أعراض الحمل في الشهر الاول

أعراض الحمل في الشهر الاول
21

إذا أردتِ معرفة أعراض الحمل في الشهر الاول من اجل تبين حصول الحمل من عدمه فنحن في موقع اسرتي نقدم لكِ هذا المقال لتعرفي التغيرات التي تطرأ على الجسم في تلك المرحلة والتي تدل على بدء تكون الجنين في الرحم، كنا ولا زلنا دائما على وعدنا معكِ في البقاء بجانبك طوال فترة الحمل وخلال مرحلة الولادة وأيضا عند تربية طفلك الصغير، ولهذا السبب نرجو منك متابعة هذا المقال جيدا للتعرف على أعراض الحمل في أول شهر بالتفصيل.

كيف يحدث الحمل؟:

ان تكون الجنين في الرحم يحدث نتيجة لعملية التخصيب التي تحصل داخل قناة فالوب للبويضة التي تنتجها “المبايض” ثم تبدأ البويضة المخصبة في التوجه إلى جدار الرحم والالتصاق به والتغذي منه حتى تكبر شيئا فشيئا وتبدأ في تكوين الجنين ويكبر شيئا فشيئا حتى يأتي موعد الولادة، “سبحان الخالق”.

- Advertisement -

وخلال تلك الرحلة تحصل كثير من التغيرات في جسم المرأة وكثير من الأعراض التي تكون معظمها طبيعية وواردة، وأخرى لا قدر الله قد تكون علامة خطر أو مشكلة صحية لدى المرأة أو الجنين.

ولهذا السبب نحن هنا لمنحك المعلومات الكافية للتعرف على العوارض الطبيعية التي يمكن أن تظهر خلال فترات الحمل الأولى وتعتبر من أعراض الحمل في الشهر الاول.

توقف الحيض:

هذا أهم أعراض الحمل في الشهر الاول وهو من العوارض الضرورية التي لا يحصل الحمل إلا بها حيث أن الطمث هو تهتك يحدث مرة شهريا في جدار الرحم الذي يتكون من الدم الفاسد في جسد المرأة ويخرج من خلال المهبل.

وعندما يتم تخصيب البويضة وتلتصق في جدار الرحم يبدأ في تكوين جدار آخر ليحفظ الجنين بداخله وبالتالي يمنع تكوين الجدار الأصلي الذي يتهتك من أجل الطمث.

ولهذا السبب يكون أشهر عارض من عوارض الحمل في الشهر الأول من الحمل غير انه يجب ان تصحبه بعض العوارض الأخرى التي سنسردها لاحقا.

أعراض الحمل في الشهر الاول:

أن تكون الجنين داخل الرحم في الشهر الاول تدل عليه بعض الأعراض التي يعرفها جيدا طبيب النساء ولكننا هنا لنوفر لك المعرفة الكاملة حول تلك الأعراض بنفسك وانتِ في المنزل ومتابعة حالتك الصحية أولا بأول.

ولكن يجب أن تعلمي أن تلك الأعراض تظهر في بداية الحمل وتستمر خلال الشهر الأول ولكن بعضها يستمر معك لعدد من الأشهر الأخرى أو حتى قد تواصل معكِ حتى الولادة، ومن تلك الأعراض ما يلي:

الشعور بالمرض والغثيان:

يقول الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ”، والوهن هنا المقصود به التعب والإرهاق والشعور بالألم الذي تعاني منه المرأة طوال الحمل والذي يبدأ في الشهر الاول من الحمل حيث تحتاج المرأة لفترات طويلة من النوم والراحة نتيجة لجميع التغيرات الجسدية التي تحصل لها وتسبب لها الأرق والإرهاق.

القيء و إفراغ الطعام من أعراض الحمل في الشهر الاول:

كنتيجة لوجود جسم غريب دخيل على جسد المرأة وحدوث عدد من التغيرات الداخلية في العظام والهرمونات تبدأ المعدة في إفراغ الطعام أولا بأول في شهور الحمل الأولى بالتحديد، ثم يبدأ الجسم في تقبل الوضع الجديد وينتهي هذا العارض في الشهور الاخيرة والمتوسطة من الحمل.

زيادة نسبة البول:

يحدث هذا بسبب أن الكليتين تعملان بطاقة أكبر كنتيجة لإنتاج الجسم كميات أكثر من الدم فتزيد نسبة المياه والسوائل وتزيد بالتالي نسبة البول.

نكهة مختلفة في الفم:

ويظهر هذا العارض الشائع كأحد أعراض الحمل في الشهر الاول لدى كثير من النساء  حيث تشعر المرأة الحامل بنكهة شبيهة بالمعدن في الفم، وأحيانا ما يختلف الأمر وتشعر المرأة برغبة في تناول مأكولات تحتوي على نسبة معادن عالية.

حساسية تجاه الروائح:

حيث تزيد قدرة أنف المرأة على التقاط الروائح حتى التي لا تكون نفاذة ولا تكون رائحتها قوية، وخاصة تلك الروائح الكريهة التي يكرهها المرء غالباً.

تغير الحالة المزاجية بسهولة:

والمرأة الحامل تتمتع بحالة مزاجية متغيرة جداً ومتقلبة بدون مبرر، نتيجة للتغيرات التي تحدث في الجسم في تلك الفترة.

آلام في عظام الظهر:

والتي تنتج عن تمدد العظام لتسع الرحم الذي يتمدد ويكبر ليكون كافيا لجسم الجنين الذي يكبر بداخله يوما تلو الآخر.

الأعراض النفسية للحامل في الشهر الاول:

هناك عدد من المتغيرات النفسية التي تعتبر من أعراض الحمل في الشهر الاول التي تحدث في جسد المرأة بداية من أول شهر وحتى الشهر الرابع وقد تستمر حتى نهاية الحمل والولادة او حتى ما بعد ذلك.

وكم التغيرات الجسدية التي تحصل للمرأة الحامل وحتى وضع الجنين بل وحتى الانتهاء من فطامه كبير جدا، وتأتي تلك التغيرات متلاحقة ومتسارعة في وقت قصير جدا، بالإضافة إلى الإرهاق الجسدي والنفسي التي تعاني منه المرأة في هذا الوقت والذي يسبب لها الخوف والقلق وعدد من المشاكل النفسية الأخرى التي نسردها لكم كما يلي:

تغير الحالة المزاجية للأسوأ في مراحل الحمل الأولى:

ويحدث هذا غالبا في فترات الحمل الأولى نتيجة الضعف والوهن والآلام والتغيرات الجسدية التي تتعرض لها المرأة، وأهمها هو التغيرات الهرمونية المسؤولة عن خلق حالة من الاستقرار النفسي لديها.

ويكون العامل الأقوى تأثيرا في تلك الحالة المزاجية هو القلق المستمر التي تتعرض له المرأة نتيجة خوفها على الجنين وعلى حالته الصحية خاصة إذا كانت هذه التجربة الأولى لها في الحمل والولادة.

وتتمثل الحالة السيئة لدى المرأة بتلك الفترة في بعض التصرفات التي تدل على تقلب المزاج ومنها:

  • البكاء في حالات لا تستحق البكاء على الإطلاق.
  • الحزن بدون مبرر.
  • تغير الحالة المزاجية وتقلبها في أوقات متقاربة جداً.
  • سرعة الانفعال والاهتياج والعصبية والحدة غير المبررة.
  • ضعف الذاكرة وقلة التركيز.

علاج أعراض الحمل في الشهر الاول النفسية:

أما عن علاج هاته المشكلات النفسية لدى المرأة الحامل فيكون عن طريق المحيطين بها من أشخاص، سواء كان الزوج أو الأقارب أو حتى الأبناء في حالة كان لدى المرأة ابناء آخرين، ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  1. دعم المرأة بشكل دائم نفسيا والاستماع لها وتفهم مشاعرها.
  2. عدم تأنيب الحامل ولا لومها على سرعة تقلب مزاجها.
  3. يجب رفع وعي المرأة بجميع أعراض الحمل في الشهر الاول التي تتمثل في المشكلات النفسية التي يتوقع أن تواجهها تلك الفترة لكي تعرف بأنها فترة لها متاعبها وستمر بإذن الله سريعاً.
  4. يجب على أفراد الأسرة إبعاد الضغوطات النفسية والعصبية بل والجسدية عليها في تلك الفترة، لأنه كلما زاد الضغط العصبي تتغير الحالة النفسية إلى الأسوأ.
  5. تحتاج المرأة في تلك الفترة إلى الاستماع للأحاديث الإيجابية فقط والابتعاد عن الأحاديث والأخبار السلبية التي تؤثر على حالتها المزاجية بالسلب.
  6. التزام المرأة بالراحة الكافية في تلك الفترة هو أحد العوامل التي تخفف من الضغط النفسي والمعنوي عليها بكل تأكيد.

أخيرا فينبغي على الحامل الانتباه لجميع أعراض الحمل في الشهر الاول ومتابعة حالتها الصحية جيدا وحالة الجنين والالتزام بتعليمات الطبيب جيدا والحصول على القدر الكافي من الراحة، ونحن في موقع اسرتي ما زلنا على الوعد في البقاء بجانبك خلال شهور الحمل الباقية لك حتى تضعي جنينك بصحة وعافية وتحصلي على كل الدعم الكافي لك للاستمتاع برحلتك في الأمومة ورعاية طفلك الصغير.