إجازة الأمومة.. قوانين صادرة عن الأونروا وأفضل مدينة عالمية تمنحها!

30

تعتبر إجازة الأمومة من أبرز أهم الحقوق الأساسية للمرأة، ويجب أن تحظى كل أم عاملة بإجازة طويلة عند إنجابها لطفلها من أجل الحصول على الراحة لفترة معقولة، بالإضافة لرعايتها طفلها والاهتمام به في مرحلة حرجة، وبالرغم من اهتمام الكثير من الدول العالمية بهذا الأمر، إلا ان هناك العديد من الأمهات وخاصة في الوطن العربي يعانين من هذا الأمر بشكل كبير.

وتنص المادة المتعلقة بإجازة الأمومة الصادرة عن الأونروا على: ” إن الموظفة التي تكون قد أتمت سنة واحدة من الخدمة المتواصلة في التاريخ المتوقع للولادة يحق لهـا الحصول على إجازة أمومة بموجب الأحكام التالية:

- Advertisement -

(أ) تبدأ أجازة الأمومة في تاريخ يسبق التاريخ المتوقع للولادة بعشرين يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من خمسة أيام، و24 يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها مـن ستة أيام، عند إبراز شهادة طبية من طبيب الوكالة المفوض تبين التاريخ المتوقع للولادة. إلا أنه يجوز السماح بالتغيب عن العمل في تاريخ يسبق التاريخ المتوقع للوضع بأقل من عـشرين يوم عمل، ولكن ليس بأقل من عشرة أيام عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها مـن خمسة أيام، 24 يوم عمل ولكن ليس بأقل من 12 يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من ستة أيام، وذلك بناء على طلب خطي من الموظفة وشهادة طبية من طبيب الوكالة المفوض تبين لياقتها صحيا للاستمرار في العمل.

(ب) تمتد إجازة الأمومة لما مجموعه (60) يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من خمسة أيام، (72) يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من ستة أيام، اعتبارا من تاريخ منحها. وبناء عليه فإن إجازة ما بعد الولادة تمتد لفترة تساوي (60) يوم عمل أو (72) يـوم عمل على التوالي، محسوما منها الفترة الممتدة من بداية إجازة الولادة حتى تاريخ الولادة الفعلي والتي يجب ألا تقل عن (10) أيام عمل أو (12) يوم عمل على التوالي.

(ج ) تحصل الموظفة على إجازة أمومة براتب كامل عن كامل مدة غيابها بموجب الفقرتين (أ) (ب) أعلاه. وفي حال امتدت إجازة ما قبل الولادة لأكثر من (20) يوم عمل أو (24) يـوم عمل على التوالي، بسبب خطأ الطبيب في تقدير تاريخ الولادة فإن ذلك يمنع الموظفة مـن الحصول على راتب كامل حتى التاريخ الفعلي للولادة، شريطة ألا يتجاوز مجموع إجازة الأمومة براتب كامل (60) يوم عمل أو (72) يوم عمل، وأن يعامل أي غياب يزيد على (60) يوم عمل أو (72) يوم عمل كإجازة سنوية أو إجازة خاصة أو إجازة مرضية وفقا لما تقتضيه الظروف.

(د) في حال استقالة الموظفة أو طردها من خدمة الوكالة أو تركها الوظيفة خلال ستة أشهر مـن تاريخ عودتها إلى العمل بعد إجازة الأمومة يترتب عليها أن تعيد إلى الوكالة المبالغ التي دفعت لها على شكل راتب وعلاوات خلال إجازة الولادة التي حصلت عليها.

2 – يحق للموظفة التي تكون قد أتمت فترة أقل من سنة واحدة من الخدمة المتواصلة في التاريخ المتوقع للولادة الحصول على إجازة أمومة بموجب هذه المادة. إلا أنه يمكنها أن تتغيب عن عملها مدة تصل إلى (20) يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من خمسة أيام، 24 يوم عمل بالنسبة لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من ستة أيام، تسبق التاريخ المتوقع للولادة مباشرة ولا يسمح لها بالعمل خلال الأيام العشرة أو الإثنتي عشر يوما التي تسبق التاريخ المتوقع للولادة مباشرة. كما أنه يسمح لها بالعودة للعمل قبل مضي ثلاثين (30) يـوم عمل لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من 5 أيام و(36) يوم عمل لمراكز العمل التي يتألف أسبوع عملها من 6 أيام وذلك بعد الولادة مباشرة. وإن أي غياب اختياري قبل الولادة والغياب اللازم قبـل وبعد الولادة المنصوص عليهما في هذه الفقرة سيحسمان أولا من الإجازة السنوية المستحقة وسيعاملان عند نفاذها كإجازة خاصة بدون راتب.

3- يجوز منح الموظفة المعينة بعقد محدود الأجل إجازة أمومة بموجب الأحكام ذاتها شريطة أن يكون متوقعا استمرار التعيين لفترة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة.

4- لا تمنح إجازة مرضية عادة لحالات الولادة إلا عندما تنشأ مضاعفات خطيرة.

5- لا يسمح بالعودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة إلا عند إبراز شهادة طبية من طبيب الوكالة ثبت اللياقة الصحية للعمل.

وخلصت دراسة حديثة إلى أن العاصمة الفنلندية هلسنكي هي أفضل مدينة تمنح  إجازة الأمومة والأبوة السخية ومدفوعة الأجر التي تقدر بحوالي 1190 يوما من الإجازة المدفوعة، أي 170 أسبوعا.

ونرصد لكم  المدن العشر التي تمنح أجازة أمومة وأبوة مدفوعة الأجر:

  1. هلسنكي، فنلندا: 1190 يومًا.
  2. تالين، إستونيا: 1176 يوما.
  3. براتيسلافا، الجمهورية السلوفاكية: 1148 يوما.
  4. بودابست، المجر: 1127 يوما.
  5. بوخارست، رومانيا: 887 يوما.
  6. صوفيا، بلغاريا: 790 يوما.
  7. طوكيو، اليابان: 770 يوما.
  8. أوساكا، اليابان: 770 يوما.
  9. براغ، الجمهورية التشيكية: 770 يوما.
  10. أوسلو، النرويج: 707 أيام.

كما نرصد لكم هنا إجازة الأمومة في عدد من الدول العربية:

سوريا 120 يوما عن الولادة الأولى، 90 يوما عن الولادة الثانية، 75 يوما عن الولادة الثالثة / نسبة التعويض 100%.

الجزائر 98 يوما أي 14 أسبوع / نسبة التعويض 90 %.

مصر 90 يوما / نسبة التعويض 100%.

السعودية 60 يوما / نسبة التعويض 100%.

الأردن 10 أسابيع / نسبة التعويض 100%.

العراق 72 يوما / نسبة التعويض 100 %.

الإمارات العربية المتحدة 60 يوما / نسبة التعويض 100%.

اليمن 70 يوما / نسبة التعويض 100%.