اعراض الحمل في الشهر الثالث

اعراض الحمل في الشهر الثالث
75

اعراض الحمل في الشهر الثالث تكون مختلفة قليلا عن تلك الأعراض التي تظهر خلال الشهر الأول من الحمل والثاني، حيث تبدأ بعض أعضاء الجنين في التكون مما يسبب عدد من التغيرات الجسدية والنفسية لدى المرأة الحامل والتي قد لا تكون مفهومة بالنسبة لها، ولهذا السبب فنحن في موقع اسرتي نقدم لكي هذا الدعم المتمثل بالمعلومات اللازمة والكافية للتعرف إلى تلك التغيرات بالكامل وطريقة التعامل معها، ومتى يكون الوقت المناسب لاستشارة الطبيب إذا كانت هناك حاجة لذلك، تابعي معنا جميع تطورات الشهر الثالث من الحمل بالتفصيل فيما يلي.

الشهر الثالث من الحمل بالنسبة للجنين:

الشهر الثالث من الحمل يتمثل في الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الحادي العشر وتكون هناك بعض الأعراض الشديدة في تلك الفترة على المرأة وبعض الأعراض التي تظهر في الشهرين الأوليين تزداد وتصبح أكثر حدة وبعضها يختفي تماما، وكذلك هناك بعض من التطورات التي تطرأ على شكل الجنين وحجمه نفصلها لكم كما يلي:

- Advertisement -

الاسبوع التاسع من الحمل:

يزداد حجم الجنين في الاسبوع التاسع بعض الشيء كما تبدأ ملامحه وجهه في الظهور ويكتمل نمو الأذن.

اعراض الحمل في الشهر الثالث “الأسبوع العاشر”:

يصبح حجم الجنين مضاعفاً، ويكتمل نمو الأجهزة الداخلية في جسمه وينبت الشعر.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل:

يتحرك الجنين حركات خفيفة في تلك الفترة ويمدد أطرافه أحيانا وتكتمل أجهزته التناسلية.

الاسبوع الثاني عشر من الحمل:

تبدأ الأظافر والأسنان في تلك الفترة وتكتمل باقي أعضائه التي بدأت في النمو.

تغيرات الشهر الثالث من الحمل:

الانتفاخ وتقلصات المعدة:

من اعراض الحمل في الشهر الثالث الشعور بالتقلصات والانتفاخ في المعدة، وتبدأ تلك المشكلة من بداية الحمل وتستمر خلال الشهر الأول والثاني وحتى نهاية الشهر الثالث، حيث تشعر المرأة الحامل بآلام في المعدة وشعور بالانتفاخ الناتج عن ارتداد أحماض المعدة، وغالبا ما تنتهي تلك المشكلة في نهاية الشهر الثالث او بداية الشهر الرابع على أقصى تقدير.

القيء والغثيان:

هذه من المشكلات التي تواجه الحامل في بداية الشهر الأول وتستمر حتى الشهر الثالث أو الرابع، وتتمثل في إخراج المعدة للأطعمة والمشروبات من خلال الفم بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحصل في جسد المرأة بسبب حمل الجنين.

البثور وحب الشباب:

حيث تظهر الحبوب في بعض مناطق الجسم المختلفة والوجه وتكون نتيجة ايضا لتغير الهرمونات في تلك الفترة.

بعض اعراض الحمل في الشهر الثالث:

هناك بعض التغيرات الأخرى التي تحدث للحامل في الشهر الثالث ومن ذلك:

  • بروز العروق الزرقاء في اليد والقدم والصدر نتيجة لتدفق الدم أكثر من المعتاد.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • زيادة حجم البطن لكبر حجم الجنين.
  • كبر حجم الثدي وتغير لون الحلمات فتصبح أغمق.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • ضيق التنفس.
  • تضخم الغدد.
  • تساقط الشعر.

وزن وطول الجنين في الشهر الثالث:

يبدأ تكون الجنين في رحم المرأة خلال الشهر الثاني من الحمل، أما في الشهر الثالث من الحمل فتبدأ أعضاؤه بالنمو ويزيد وزنه حتى يصل إلى “20 جرام” تقريباً، ويصل طوله ايضا ليصبح تقريبا “10 سنتيمترات” ولذلك فزيادة الوزن من أحد اعراض الحمل في الشهر الثالث الشائعة جدا.

بالإضافة إلى ذلك، طبقا للدراسات التي قام بها المختصون تبدأ بعض أجزاء الدماغ في التكون والاكتمال خلال تلك الفترة ومنها منطقة التركيز لدى الجنين.

كما ذكرنا فالجزء المسؤول عن التركيز في عقل الطفل ينمو ويكتمل خلال تلك الفترة وبالتالي يكون من الجيد التحدث معه كطفل بالغ وإجراء بعض الأحاديث الإيجابية معه.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث:

في تلك الفترة تظهر اعراض الحمل في الشهر الثالث والتي تتمثل في تغيرات هرمونية وجسدية كبيرة قد تؤدي غالباً إلى الشعور بالاكتئاب والاضطراب النفسي والضيق، والحزن وربما اليأس.

ويرجع هذا الأمر إلى التغيرات الطبيعية التي تمر بها أي امرأة في مرحلة الحمل، ولهذا السبب يجب أن تكوني مدركة لمصاعب تلك الفترة وأن الاضطراب النفسي الذي تشعرين به هو فترة زمنية تنتهي بمجرد استقرار الحمل ورجوع الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية.

التغذية خلال الحمل:

خلال الحمل يجب عليكِ تناول الطعام الصحي حيث يحتاج جنينك إلى العناصر الغذائية الأساسية للنمو بصورة طبيعية وبصحة جيدة، ولهذا السبب سنوضح لكِ الطريقة المناسبة لتناول الطعام خلال الشهر الثالث من الحمل كما يلي:

  • تناولي العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ومضادات الاكسدة، ومنها (الباذنجان، والعسل الأسود، السبانخ، الخ).
  • تناولي البروتينات المفيدة لبناء عضلات الجنين والتي تكون موجودة في (البيض، الدجاج، اللحم الأحمر، الخ).
  • تناولي العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الطفل بصورة جيدة، ومنها (اللبن ومشتقاته، الأسماك، الكرنب، البرتقال، التين، الفاصوليا البيضاء، الخ).
  • ومن أجل تقليل اعراض الحمل في الشهر الثالث المتعلقة بالمعدة والانتفاخات والإمساك  تناولي الخضروات والفواكه خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل (الخس، والخيار، والتفاح، والعنب، الخ)، وتناول العصائر الطبيعية.
  • احرصي على تناول العصائر والمشروبات وكميات كافية من الماء والمشروبات الدافئة (الأعشاب).

ممنوعات على الحامل في الشهر الثالث:

كما أن هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب عليكِ اتباعها خلال الشهر الثالث من الحمل فهناك بعض الممنوعات والمحظورات التي يجب عليك تجنبها تماماً حتى لا تضر بكِ أو بجنينك خلال تلك الفترة ومن أهمها ما يلي:

  •  تجنبي ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب انعدام الراحة لك وللجنين، ولاحظي أن زيادة الوزن من اعراض الحمل في الشهر الثالث الطبيعية خلال تلك الفترة والفترات التي تليها لهذا يجب عليك أن تقومي بارتداء ملابس واسعة وفضفاضة ومخصصه لتلك الفترة، وبالأخص تجنبي الملابس الضيقة في منطقة البطن والحوض بالتحديد.
  • لا تقومي بإرهاق نفسك على الإطلاق في تلك الفترة وتجنبي بذلك الجهد الكبير في القيام بمهامك اليومية، ولا تقومي بحمل الأشياء الثقيلة ولا البقاء مستيقظة لفترات طويلة، لأن المشقة والتعب في تلك الحالة ستؤثر على صحة الجنين وصحتك.
  • المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالكافيين هي أسوأ المشروبات التي تفكرين بتناولها في فترة الحمل بالكامل، امتنعي عنها تماماً.
  • الأدوية والعقاقير التي اعتدت على تناولها عادة قبل الحمل يجب عليكِ عرضها على الطبيب الخاص بك، ويجب الامتناع تماماً عن تناول أدوية البرد والإنفلونزا ماعدا التي يصفها لكِ طبيبك.
  • مستحضرات التجميل للبشرة والشعر التي تحتوي على مواد كيميائية وعضوية تمتصها بشرتك وتدخل إلى الدم وتصل إلى جنينك، وهذا قد يؤدي لحدوث مشكلات صحية خطيرة جدا على الجنين أو تشوهات خلقية لا قدر الله، امتنعي عنها تماماً.
  • التدخين وتناول المواد المخدرة والكحولية، هو أحد الأسباب التي تسبب مشاكل صحية لا حصر لها على الجنين يجب الامتناع عنها تماماً وعدم التعرض للأماكن التي تحصل فيها تلك الأمور، وعدم التعامل مع الأشخاص الممارسين لها على الإطلاق خلال فترة الحمل بالكامل.
  • لا تتناولِ الأطعمة الحارة ولا المليئة بالبهارات الحارة مثل (الشطة، الزنجبيل، الفلفل الأسود، الخ)، وتجنبي تناول الاطعمة النيئة (الكبد)، أو التي لم يتم طهوها بعناية مثل (الأسماك المدخنة)، أو الأطعمة التي تحتوي على كميات من المواد الحافظة مثل (المعلبات).

عزيزتي الحامل، يجب أن تعرفي أن الحمل هو أحد المهمات الصعبة التي قد يمكن إيكال بشر بها، يجب أن تكوني على علم بما تمرين به و اعراض الحمل في الشهر الثالث حتى تنتهي فترة حملك على خير وتكون صحتكِ وصحة الجنين بخير، هي فترة وستمر بكل ما يحدث بها من تعب أو إرهاق، سيأتي جنينك وتنسين كل ما مررتِ به من إرهاق أو مشقة حصلت لكِ، ولأجل هذا يجب أن تتبعي التعليمات التي نذكرها لك في مقالاتنا عن فترة الحمل بالكامل، وتجنبي المحاذير التي قد تضرك أو تضر جنينك نهائيا، كوني بخير.