تنظيف البشرة في المنزل وروتين يومي للعناية بالبشرة

تنظيف البشرة في المنزل وروتين يومي للعناية بالبشرة
92

تنظيف البشرة هو أحد الأمور المهمة التي أصبحت النساء تهتم بها في وقتنا الحالي، نظرا لانتشار ثقافة العناية بالبشرة والشعر وليس فقط استخدام مستحضرات التجميل ولا أدوات التزيين، ففي العصر الحالي أصبح الاهتمام الغالب بتغذية البشرة وتنظيفها بعناية وترطيبها والشعر كذلك أكثر من الاهتمام بوضع مستحضرات التجميل عليها للحصول على المظهر الخارجي الجميل فقط، بل يكون الاتجاه الغالب هو الرغبة في الحصول على بشرة نضرة وصحية و معتنى بها جيدا، والحقيقة أن هذا التوجه لم يصبح محتكرا للنساء فقط بل ويتجه له بعض الرجال أحيانا في أوقات مختلفة مثل المناسبات الهامة ومناسبات الزفاف وغيرها.

ولهذا قررنا في موقع اسرتي تقديم طريقة تنظيف البشرة في المنزل بالتفصيل وخاصة مع صعوبة الخروج من المنزل في الوقت الحالي بسبب وباء كوفيد-19، فيمكنكم اتباع هذا المقال للحصول على بشرة رطبة ناعمة ونضرة.

روتين يومي لتنظيف البشرة

- Advertisement -

روتين يومي للبشرة:

في هذا المقال سنقدم لكم كورس تنظيف البشرة و روتين العناية اليومي والأسبوعي والشهري بالبشرة بطريقة بسيطة وسهلة بحيث يمكن معها الحصول على بشرة نضرة ونظيفة تماما بدون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل.

وفي هذا المقال سوف نتناول طريقة تنظيف الوجه منذ بداية اليوم وأثناء النهار وقبل النوم ليصبح لديك مرجع كامل.

ولكن يجب اتباع بعض النصائح التي تسهل علينا الحصول على هذا الغرض وهي كما يلي:

  • لا تبالغي في شراء مستحضرات العناية بالبشرة واستخدامها على وجهك وعدم إجهاده.
  • جربي دائما مستحضرات العناية بالبشرة على رقعة من الجلد في اليد أو الذراع للتأكد من أن المنتج مناسب لبشرتك.
  • عند الشراء اختاري المنتج المناسب لنوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة او مختلطة.
  • لا تقومي بإجراء عدد كبير من خطوات العناية في نفس الوقت حتى لا تتضرر بشرتك جراء هذا.
  • جميع خطوات تنظيف البشرة الواردة في هذا المقال موجهة لمن تعاني من مشاكل البشرة ولكن إذا كانت بشرتك صافية ونضرة طبيعيا فنرجو المحافظة عليها وعدم إجهادها بمستحضرات العناية والتجميل.                                                        

أنواع البشرة المختلفة:

قبل تنظيف البشرة يجب معرفة الاختلافات بين أنواع البشرة المختلفة لدى كل شخص بحسب الخصائص التي تتمتع بها تلك البشرة والعيوب، حيث أن هناك أنواع متعددة للبشرة نفصلها فيما يلي:

  1. البشرة العادية: وهذا هو النوع الأكثر انتشارا من البشرة والتي تكون متوازنة بحيث تكون المنطقة المحيطة بالأنف والجبهة دهنية قليلاً ولكن باقي البشرة تكون متوازنة ورطبة، ولا تكون البشرة العادية جافة ولا شديدة الدهنية. وتتسم البشرة العادية بالمسام الضيقة ونعومة الملمس والصفاء وتوازن الدورة الدموية بها، بالإضافة إلى خلوها من الشوائب وقدرتها على تحمل عدد من العوامل المناخية بدون حدوث تهيج ولا تغيرات سلبية.
  2. البشرة الدهنية: هذا النوع من أنواع البشرة يقوم بإنتاج كميات كبيرة جدا من الدهون لأسباب عديدة متعلقة بالوراثة أو بسبب حصول تغيرات هرمونية أدت لزيادة نسبة إفراز الدهون في أوقات وظروف معينة أو بسبب تناول أدوية معينة، أو حصول بعض الضغوط النفسية أو حتى استخدام مستحضرات تجميل أو عناية بالبشرة تقوم بإثارة الخلايا لإفراز نسبة كبيرة من الدهون.   
  3. البشرة المركبة: أو البشرة المختلطة وهي مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة بحيث تكون منطقة الجبهة والأنف دهنية وباقة الوجه يتسم بالجفاف ولا يفرز دهون كثيرة، وغالبا ما تكون البشرة الدهنية على شكل حرف “T”.
  4. البشرة الجافة: هذا النوع يقوم بإنتاج كميات قليلة جدا ولا تذكر من الدهون ولهذا تفتقد للترطيب بشكل دائم ويؤدي هذا للجفاف والتقشر وظهور التجعدات والتشققات بشكل مستمر. والدراسات التجميلية أكدت أن النساء تعاني من جفاف البشرة بنسبة أكبر من الرجال، وتختلف نسبة جفاف البشرة من شخص لآخر وهي تحتاج إلى ترطيب بشكل دائم، لمعالجة الشقوق وبناء حاجز واقي بين البشرة والعوامل الخارجية التي تضرها. 
مواد طبيعية لتنظيف البشرة

خطوات تنظيف البشرة المنزلي:

يتم تنظيف بشرة الوجه منزليا بدون الحاجة إلى الذهاب إلى صالون التجميل بعدد من الخطوات الأساسية البسيطة كما يلي:

غسل الوجه:

وهذه هي الخطوة الأساسية التي تسبق تنظيف البشرة ولهذا يجب الاهتمام بنوع غسول الوجه الذي يتم استخدامه.

ويتم اختياره بناء على نوع البشرة ويفضل عدم احتوائه على أي مواد كيميائية مضرة للجلد.

يعمل غسل الوجه على تنظيفه من أي عوالق أو شوائب موجودة به وتنقيته من أي ميكروبات أو جراثيم موجودة على السطح وقد تسبب وجود بثور أو تقرحات به.

يجب تجفيف الوجه جيدا و برفق بفوطة نظيفة أو منديل جيد النوع يستخدم لمرة واحدة عن طريق التربيت على الوجه بنعومة.

طريقة تنظيف البشرة بالبخار:

يتم عمل حمام بخار منزلي بطريقة بسيطة جدا وغير مكلفة عن طريق وضع قدر من الماء على النار ونتركه حتى يغلي ويبدأ البخار في التصاعد.

ثم نبدأ بتعريض الوجه للبخار لمدة لا تزيد عن 5 – 10 دقائق ثم نجففه برفق ونمرر قطعة من الثلج عليه بحركات دائرية.

سكراب تقشير البشرة:

من خطوات تنظيف البشرة المهمة فبعد الانتهاء من حمام البخار يجب وضع مقشر البشرة الذي تقومين باستخدامه ويناسب لنوع بشرتك ثم يترك قليلا لينشف ويتم تدليك البشرة برفق لتجديد حيويتها ومساعدة الدم على التدفق به.

وهناك مجموعة كبيرة جدا من المقشرات الجاهزة التي تباع في مراكز التجميل والصيدليات ولكن بالرغم من هذا يمكنك ببساطة صنع مقشر منزلي طبيعي في دقائق معدودة وبدون تكلفة بخطوات بسيطة كما يلي:

  1. مقشر السكر: حيث يتم خلط ملعقة من السكر الأبيض المطحون ناعم الحبيبات مع ملعقة صغيرة من العسل وربع ملعقة من زيت الزيتون واستخدامهم كمقشر للبشرة.
  2. مقشر الملح وزيت اللوز: يتم فيه دمج ملعقة صغيرة من الملح الناعم مع نصف ملعقة من زيت اللوز ويستخدم على الوجه.

قناع لتغذية الوجه:

ماسكات الوجه و تنظيف البشرة تقوم بدور مهم جدا في تنظيفها وترطيبها واكسابها النضارة والحيوية، حيث تعمل على شد البشرة وإخفاء التجاعيد واقفال المسام وتنظيفها من البثور والحبوب.

ويجب عليكِ اختيار نوع الماسك الذي يتم استخدامه بحسب نوع البشرة، والأضرار التي تحاولين إصلاحها، فهناك أنواع مختلفة من أقنعة البشرة والماسكات تناسب جميع الاحتياجات بحسب المكونات التي تتألف منها.

ماسكات للبشرة الدهنية:

أقنعة البشرة الدهنية غالبا يجب أن تحتوي على الطمي لكي تأتي بنتيجة جيدة، وهناك ماسكات أخرى مناسبة للبشرة الدهنية ومنها:

  1. ماسك العسل: يقلل من البكتيريا وحب الشباب ويزيد من نعومة البشرة، ويستخدم بوضع العسل على الوجه مباشرة لمدة خمس دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر.
  2. الزبادي: يمتص الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية، ويتم تطبيق الماسك عن طريق خلط ملعقة من كلا من (الزبادي، العسل، دقيق الشوفان)، ثم يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة.
  3. قناع الطماطم للبشرة الدهنية: يعمل على تقليل البثور وإزالة الزيوت الزائدة من الوجه، وعلاج حب الشباب ويتم تطبيق الماسك من خلال تقطيع حبة طماطم نصفين وتمريرها على الوجه وفركه بها.

ماسكات تنظيف البشرة الجافة:

البشرة الجافة التي تحتوي على نسبة قليلة جدا من الماء وبالتالي تحتاج إلى ترطيب مستمر وشرب الماء بكثرة، وتتميز بأنها أقل عرضة للبثور والحبوب ومع ذلك تتعرض لمشكلات أخرى مثل تكون القشور على الوجه والتشققات.

وتحتاج البشرة الجافة ماسكات ترطيب مستمرة على الوجه لعلاج تلك المشكلات ومنها:

  1. ماسك الحليب للبشرة الجافة: يتم عمل هذا الماسك من خلال مزج ثلاث ملاعق من الحليب مع قطرات من ماء الورد ويوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد، ويكرر الماسك مرتين في اليوم.
  2. ماسك الصبار: ويستخدم هلام الصبار أو جل الصبار بعد خلطه بالخلاط على البشرة الجافة لأنه يعتبر من المرطبات الطبيعية للبشرة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل البشرة بماء دافئ وتجفف جيداً.

ماسكات للبشرة المختلطة:

تنظيف البشرة المختلطة تحتاج إلى عناية خاصة ومستمرة حيث أنها تكون مزيج بين نوعين من البشرة وغالبا ما تكون مزيج من البشرة الدهنية والبشرة الجافة بشكل حرف “T” حيث يكون هناك أجزاء من البشرة دهنية تفرز دهون وجزء أخر من البشرة جافة ومتشققة وتحتاج إلى ترطيب، وتحتاج هذه البشرة إلى ماسكات بطريقة معينة كما يأتي:

  1. ماسك الزيوت: حيث يتم خلط كميات متساوية من زيت كلا من الزيتون والليمون و الأفوكادو المهروس، ثم يوضع المزيج على المناطق الجافة في الوجه.
  2. والمناطق الدهنية نستخدم لها ماسكات البشرة الدهنية التي ذكرناها سابقا.

ماسكات للبشرة الحساسة:

تنظيف البشرة الحساسة يحتاج إلى أقنعة وماسكات لطيفة لا تسبب تهيج أو احمرار أو اضطراب في الخلايا والمسام ولا تؤثر على الحبوب والبثور بطريقة سلبية، ويكون مناسب وضع هذه الماسكات على هذا النوع من البشرة كما يأتي:

  1. ماسك الجزر والعسل للبشرة الحساسة: ويتم صناعة هذا الماسك من خلال دمج جزرتين متوسطتين مهروستين بعد سلقهما وتبريدهما بملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، م يتم وضع هذا الماسك على البشرة الحساسة لمدة ربع ساعة ويغسل الوجه بالماء الدافئ.
  2. قناع اللوز والبيض للبشرة الحساسة: ويأتي هذا القناع بأفضل طريقة ممكنة له إذا تم عمله قبل النوم ويتم تحضيره من مكونات بسيطة موجودة في المنزل وهذا من خلال خطوات بسيطة هي: يتم مزج مطحون خمس حبات من اللوز مع بيضة واحدة نيئة ويمزج حتى يحصل على قوام كريمي. ثم يوضع المعجون على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد أو الفاتر ويجفف بفوطة ناعمة ونظيفة قبل النوم.

التونر:

تونر الوجه هو سائل خفيف يقوم بتحسين حالة البشرة أياً كان نوعها حيث يعمل على تقليل المسامية في الوجه والتخلص من الإفرازات التي تنتجها البشرة بنسبة كبيرة، كما يساعد على تنقية البشرة من الشوائب والجراثيم وعلاج البثور وحب الشباب وتقليل نسبة الرؤوس السوداء بها.

يستخدم التونر على الوجه بعد غسله بالغسول أو استخدام الماسكات او الصنفرة او التقشير حيث انه من الخطوات المهمة في عملية تنظيف البشرة.

ولكن لا يمكن استخدام التونر كبديل للغسول ولا يجب استخدامه بدون غسل الوجه، حيث أنه يوضع بهدف خلق توازن في البشرة واستعادة النعومة بعد غسلها وغلق المسام الواسعة.

وبالرغم من تواجد عدد من مستحضرات التجميل التي تباع جاهزة ومن بينها التونر إلا أن الأفضل هو تحضير مستحضرات العناية الطبيعية في المنزل، ويختلف نوع التونر المستخدم بحسب نوع البشرة، ويمكن تحضير تونر طبيعي في المنزل كما يأتي:

  1. تونر البشرة الدهنية: ويستخدم جل الصبار فيعمل تونر للبشرة الدهنية وذلك من خلال مزج ملعقتين من جل الصبار بكوب من الماء البارد ويمسح الوجه مرتين على الأقل في اليوم بقطنة مشبعة بالتونر بعد غسل الوجه.
  2. تونر البشرة الجافة: يتم عمل تونر مناسب للبشرة الجافة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع ثلاث ملاعق من عصير الطماطم الطبيعي، ثم يتم فرد المعجون على الوجه لمدة ربع ساعة ويغسل بالماء الفاتر، ثم يجفف الوجه بفوطة نظيفة.
  3. تونر البشرة العادية: يتم تحضير تونر البشرة العادية من خلال مزج ملعقتين من عصير الليمون مع أربع ملاعق من منقوع الشاي الأحمر ويوضع في بخاخ ثم يستخدم على الوجه مرتين يوميا بعد غسل الوجه.
  4. تونر للبشرة الحساسة: ويتم تحضير تونر البشرة الحساسة من خلال مكونات تعمل على تقليل تهيج البشرة بهذه الوصفة: نضع 100 جرام من الملح في بخاخ على خمس قطرات من الزيوت العطرية ويفضل زيت اللافندر ثم نضيف 30 ملليلتر من ماء الورد ثم يتم رج العبوة جيدا ويتم تجربته على البشرة أولا للتأكد من قابلية البشرة له وعدم تهيجها.

ترطيب البشرة في المنزل:

بعد تنظيف البشرة يجب أن يتم ترطيبها جيدا لأن غسل الوجه بالماء والغسول وعمل الماسكات الطبيعية وتقشير الوجه يجعل البشرة جافة ويخلصها من جميع الزيوت الطبيعية الموجودة بها.

وعند الاهتمام بعمل تنظيف مستمر يومياً أو اسبوعياً أو شهرياً يمكن أن تصاب البشرة بالجفاف الشديد وتفقد نضارتها ونعومتها وتزيد التشققات والتجاعيد بها، ولهذا السبب يجب أن تحصل البشرة على الترطيب اللازم بعد التنظيف، وبعد غسل الوجه بالغسول وعمل الماسكات وجلسات التقشير.

وهناك طرق كثيرة جدا لترطيب البشرة ونصائح للترطيب الجيد كما يأتي:

  • شرب الماء بكثرة: إن شرب كميات كافية من الماء يوميا تساعد على تحسين حالة البشرة بشكل كبير جدا أياً كان نوعها، ويؤدي إلى تقليل الآثار السلبية المترتبة على تنظيف البشرة بشكل مستمر ومنها جفاف البشرة.
  • استخدام كريمات الترطيب الجاهزة: ويكون هذا من خلال ترطيب الوجه بأحد الأنواع الجيدة من كريمات الترطيب التي تباع في الصيدليات ومراكز العناية.
  • اختيار مرطب مناسب للبشرة: ويجب الاهتمام بشراء نوع مرطب مناسب للبشرة التي يتم استخدام المرطب عليها حتى لا يكون ثقيل عليها أو يسبب أي أضرار لها، وفي حالة البشرة الدهنية أو المليئة بالحبوب والبثور يجب انتقاء نوع مرطب خفيف الكثافة وبه نسبة عالية من أحماض الألفا هيدروكسي.
  • أوقات ترطيب الوجه المناسبة: يجب الاهتمام بوضع المرطب على البشرة في الأوقات المناسبة وهي بعد غسل الوجه مباشرة بالغسول أو بالماء قبل وضع مستحضرات التجميل والماكياج وفي الحالات التي يلاحظ أن البشرة بها جافة أو تتعرض للتشقق والجفاف.

تنظيف البشرة في الصالون:

يمكن تنظيف بشرة الوجه من وقت لآخر في صالونات التجميل ولكن يجب الاهتمام بنظافة المعدات التي تستخدم في عملية التنظيف حتى لا يطال البشرة أي عدوى أو ضرر من انتقال الجراثيم والميكروبات بسبب هذه المعدات.

وبالرغم من هذا يجب الاهتمام باتباع خطوات تنظيف البشرة في المنزل في حالة عدم توفر وقت أو ميزانية مادية لعمل التنظيف في مراكز العناية بالبشرة والشعر.

تنظيف البشرة للرجال:

لا تختلف بشرة الرجل عن المرأة بشكل كبير ولهذا يمكن اتباع جميع الخطوات الوارد ذكرها في موقع اسرتي من أجل الحصول على بشرة نقية وصافية للرجال أيضا وليس للنساء فقط.

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ وطرق تنظيف البشرة وتفتيحها عن طريق إزالة الطبقات المتضررة منها والتخلص من الميكروبات والجراثيم والجلد الميت والشوائب، وننصحكم باتباع جميع الخطوات الموجودة بالمقال بشكل مستمر وعمل روتين يومي للبشرة من أجل تحسين هيئتها والحفاظ عليها، ويسعدنا تلقي جميع نصائحكم بخصوص الطرق التي اتبعتموها سابقا للعناية ببشرتكم وأتت بنتائج جيدة  في التعليقات من أجل إضافتها إلى المقال وإفادة جميع القراء.