طرق تطويل الشعر طبيعيا في المنزل

تطويل الشعر
43

طرق تطويل الشعر بالوصفات المنزلية وخلال فترات قصيرة من يوم إلى شهر أو شهور تعتبر من الأمور التي تحب المرأة البحث عنها والتوصل لها خاصة إذا كانت من صاحبات الشعر القصير أو قامت بقص شعرها خلال فترة حياتية معينة ولم يعد إلى الطول المعتاد له رغم مرور فترات زمنية طويلة بعد القص.

فتلجأ المرأة في هذه الحالات وغيرها للوصفات التي تعمل على تعزيز نمو الشعر بطريقة أسرع لمساعدتها على الوصول إلى الطول المُرضي المناسب.

والحقيقة أن الوصفات الطبيعية المنزلية المتاحة بهذا الصدد كثيرة ومتعددة حيث أن العناية بالشعر وزيادة طوله هو أحد الأمور التي يهتم بها خبراء التجميل والعناية بالشعر وسنعرض لكم أفضل وأسهل طريقة لتطويل الشعر في المنزل من موقع أسرتي.

- Advertisement -

طرق تطويل الشعر
طرق تطويل الشعر

زيادة طول الشعر بالماسكات:

هناك طرق يتم استخدام الزيوت بها لتطويل الشعر والحصول على مظهر رائع وجميل أيضا ولكن أحيانا ما تكون بعض الزيوت مكلفة أو يكون استخدامها غير مناسب لنوعية الشعر الذي يراد زيادة طوله.

ولهذا السبب تم اعتماد بعض الوصفات و طرق تطويل الشعر بدون زيوت التي أتت بنتائج إيجابية جدا ومنها ما يلي:

ماسك الزبادي:

الزبادي يحتوي على أحماض امينية تعمل على تنشيط وتحفيز عمل فروة الرأس في إصدار الفيتامينات التي تعمل على زيادة طوله ويساعد على ترطيب فتلة الشعر واكتسابها لمظهر ناعم وجذاب، ويتم استخدام الزبادي على الشعر بالطريقة التالية:

  1. نقوم بوضع كوب من لبن الزبادي على فروة الرأس مع التدليك.
  2. يتم ضم الشعر وربطه جيدا.
  3. نقوم بوضع كيس بلاستيكي شفاف على الشعر وربطه جيدا.
  4. يتم ترك ماسك الزبادي على الشعر مدة نصف ساعة.
  5. يتم غسل الشعر بنوعية الشامبو المناسبة.
  6. ويتم تكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

ماسك الكركديه والألوفيرا:

زهرة الكركديه من الزهور التي يتم استخدامها كثيرا جدا في مجال العناية بالشعر، حيث تستخدم لأغراض تجميلية وعلاجية ولعلاج قشرة الشعر وزيادة طوله.

حيث أن الكركديه نبات يحتوي على نسب عالية من فيتامين C الذي يغذي الشعر ويزيد من نموه، كما أن به عناصر تساعد في عملية ترطيب الشعر واكسابه النعومة واللمعان التي يتمنى الجميع الحصول عليه، ويتم استخدام الكركديه على الشعر كما يأتي: 

  1. يتم خلط زهرتين من زهور الكركديه المغسولة جيدا أو 6 ورقات من أوراق زهور الكركدية مع ملعقتي طعام كبيرتين من جل الصبار (الألوفيرا) حتى يصبح الخليط كالعجينة.
  2. يتم وضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر مع التدليك البطيء.
  3. نغطي الشعر بكيس بلاستيك نصف الساعة.
  4. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر بنوع شامبو مناسب للشعر.
  5. وتكرر الوصفة مرة أو اثنتين أو ثلاث مرات اسبوعية بحسب المرات التي تغسلين بها شعرك.
زيادة طول الشعر

زيادة طول الشعر بدون خلطات:

بعض النساء يبحثن عن طرق طبيعية للعناية بالشعر بشكل يومي بدون اللجوء للخلطات والوصفات المرهقة أو المكلفة أو التي تأخذ الكثير من الوقت.

طرق تطويل الشعر بدون خلطات تتلخص في اتباع عدد من النصائح التي يمكن اعتبارها روتين يومي للعناية، وتساعد على زيادة طول الشعر دون التقيد بوقت معين والعناية أيضا بمظهر وشكل الشعر الخارجي.

وهذا الروتين يكون كالآتي:

  • تسريحة ذيل الحصان: يجب ضم الشعر كذيل الحصان وتجميعه جنبا لجنب لزيادة طوله وتعزيز نموه.
  • غسل الشعر بمعدل مناسب: إن غسل الشعر بمعدل مناسب بدون إفراط يساعد في الحفاظ على الترطيب الطبيعي والعناصر التي تنتجها فروة الرأس لزيادة طوله لهذا لا يجب المبالغة في غسيل الشعر أكثر من الطبيعي.
  • استخدام البلسم بعد غسل الشعر: حيث يساعد البلسم في تعويض جزء كبير من الترطيب بعد غسل الشعر بالشامبو الذي يأخذ نسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية المرطبة للشعر وفروة الرأس.
  • تفريش الشعر قبل النوم: وينصح الخبراء بتفريش (تسريح) الشعر بالفرشاة الناعمة والمناسبة قبل النوم يوميا بمعدل 50 – 100 مرة يوميا، حيث يعمل هذا على تعزيز نمو الشعر بصورة كبيرة.
  • استخدام منتجات العناية المناسبة: حيث أن منتجات العناية بالشعر غير الملائمة لنوعية الشعر أو حالته أو طوله قد تأتي بنتائج سلبية وعكسية وتسبب بطء نمو الشعر لهذا يجب استخدام مستحضرات العناية المناسبة.
  • تدليك فروة الرأس: من الطرق المهمة والفعالة جدا في زيادة طول الشعر هو تدليك فروة الرأس دقائق يوميا من أجل تنشيط الدورة الدموية التي تساعد على زيادة طول الشعر.
  • قص الأطراف: ويساعد قص أطراف الشعر بانتظام على التخلص من التقصف والهيشان في الأطراف وزيادة نموه وطوله. 
الشعر الطويل

الثوم لزيادة طول الشعر:

يحتوي نبات الثوم على نسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم والكبريت والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة ولهذا يتم استخدامه في وصفات وطرق تطويل الشعر بالثوم وهو من العناصر التي تأتي بنتائج فعالة جدا في هذا الصدد.

ولهذا نضع بين يديكم عدد من الوصفات التي يعتبر الثوم أحد عناصرها الأساسية الفعالة جدا ومنها ما يأتي:

وصفة زيت الزيتون والثوم:

  • يتم وضع إناء به عشر فصوص كبيرة من الثوم مع كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز على النار.
  • يتم تسخين المزيج على نار هادئة مدة ساعة إلا ربع ثم نغلق النار عليه.
  • يتم هرس فصوص الثوم داخل الزيت ويترك المزيج 6 ساعات.
  • نقوم بتصفية الثوم ونضع الزيت في زجاجة صغيرة.
  • يتم استخدام الزيت لتدليك فروة الرأس يوميا ثم شطفه بالماء والشامبو المناسب.

تطويل الشعر في اسبوع:

اسرع طرق تطويل الشعر في 6 أيام أو أسبوع هو من خلال تجربة الانعكاس وتتلخص في عكس الشعر لتعزيز إفراز فروة الرأس للعناصر الطبيعية التي تقوم بزيادة طول الشعر في فترة قصيرة.

ولا يمكن استخدام تلك الطريقة لفترة كبيرة حيث يجب اتباعها لمدة اسبوع فقط ثم التوقف لثلاثة أسابيع وهكذا ونلاحظ زيادة طول الشعر بهذه التجربة 4 سنتيمترات على الأقل، وتتم بهذه الكيفية:

  • يتم توزيع زيت إكليل الجبل (روزماري) على فروة الرأس بمعدل 30 قطرة لكامل الرأس.
  • يتم وضع الرأس بين الركبتين ثم استعمال فرشاة شعر ناعمة ونظيفة وتدليكها مدة عشر دقائق كاملة.
  • يتم تكرار الوصفة لست أو سبع أيام متواصلة شهريا حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

طرق تطويل الشعر بالفازلين:

الفازلين من العناصر التي يستخدمها خبراء التجميل من أجل زيادة طول الشعر عن طريق استخدامه على الشعر مرة أسبوعيا ويتم هذا كالآتي:

  • يتم أخذ كمية كافية على أصابع اليد من الفازلين (نوعية جيدة).
  • ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدا قبل النوم بالفازلين مدة خمس دقائق على الأقل.
  • يتم تغليف الرأس بكيس من البلاستيك طوال الليل ثم يتم إزالته في الصباح.
  • يتم غسل الشعر بنوعية جيدة من الشامبو المناسب مع الشعر والتي تم مزجها مع ملعقة من صودا الخبز (بيكنج باودر).

طرق تطويل الشعر وتنعيمه تختلف وتتنوع بشكل كبير حسب نوع وطول الشعر ولكن تناول الطعام الصحي والمغذي الغني بالزنك والحديد وفيتامين ب5 و الأوميجا 3 وفيتامين C والبيوتين يعمل على زيادة طول الشعر بشكل كبير أيضا.

كما ينبغي العلم بأن معدل زيادة طول الشعر المناسبة شهريا هي نصف بوصة ويسقط طبيعيا من 100 – 150 شعرة يوميا بمعدل 3000 شعرة شهريا على الأقل، ويعتبر شرب الماء بوفرة وهو أحد الوصفات الطبيعية الرخيصة جدا والسهلة تماما في زيادة طول الشعر