طعام الطفل : 10 أطعمة تنشط ذاكرة و تركيز طفلك

أطعمة تنشط ذاكرة وتركيز طفلك
23

طعام الطفل لتنشيط ذاكرته و تركيزه: تتصل قوة الذاكرة بعدة عوامل منها وراثي، ومنها يتعلق بطريقة تلقي المعلومات، إضافة إلى وجود عناصر غذائية معينة تساعد على تقوية الذاكرة.

لكن ذاكرة الأطفال تعتبر قوية عموماً، لأن دماغ الأطفال ما زال ينمو، كما أنَّ قدرة الأطفال على الاحتفاظ بالمعلومات تفوق قدرة الكبار، فما هي أبرز الأسباب البيولوجية والصحية لضعف الذاكرة لطفلك؟ وما هي أهم الأطعمة التي تقوي ذاكرة طفلك وتعزز تحصيله العلمي؟

عزيزتي الأم يقدم لكِ “موقع أسرتي” بعض من أفضل طعام الطفل الذي يقوي ذاكرة طفلك ويعزز تحصيله العلمي فلا تنسي أن تدخليه في وجباتك اليومية:

- Advertisement -

1- الجزر

الجزر ينشط التمثيل العضوي في الدماغ ويعمل بصورة قوية.

2- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الهامة لتنشيط الذاكرة قصيرة المدى.

3- البصل

البصل يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ ويسهل وصول الأوكسيجين إلى خلاياه وخاصة في الأجواء الحارة.

4- الروبيان

طعام الطفل المميز: الروبيان يمد الجسم بأحماض أوميغا 3 المفيدة للدماغ والتي تزيد من القدرة على ملاحظة ما يجري فيزيد الانتباه لدى الطفل.

5- المكسرات

المكسرات مفيدة جدًا للأطفال لأنها تنشط الموصلات العصبية بين خلايا الدماغ وبالتالي تكون الاتصالات سريعة الوصول مما يساعد الطفل على استيعاب المعلومات وتخزينها وتذكرها لاحقا، سواء المكسرات المجروشة أو التي على شكل زبدة الفول السوداني.

6- السبانخ

يحتوي السبانخ على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تبطىء من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر إلى جانب الكرنب والملفوف فله قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ.

7- الكرنب

الكرنب يقلل من التوتر والعصبية بتقليله نشاط الغدة الدرقية مما يجعلها تعمل بتوازن فيسهل على الطفل التركيز ويتخلص من التوتر والعبث.

8- التفاح

التفاح من أكثر الفواكه التي تحمي التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهم ما فيها قشرتها فهي التي تحتوي على أكبر كمية من كيرسيتين المضادة للأكسدة.

9- البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر.

10- الليمون

يعتبر الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الإستيعاب والانتباه كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب.

11- الشوكولاته

قطعة من الشوكولاته تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ الدماغ.

12- الزنجبيل بالعسل

الزنجبيل وطعام الطفل المميز لصحة ونشاط
الزنج

كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ.

ومن أبرز الأسباب البيولوجية والصحية لضعف الذاكرة لطفلك:

1- يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة داون (المنغولية) من أعراض ضعف الذاكرة، التي يطلق عليها (Alzheimer’s-Type Memory Problems)، كذلك كلُّ الأمراض التي ينتج عنها فشل النمو، أو صعوبات التعلم والإدراك.

2- التعرض لضربة على الرأس، من بين الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الذاكرة، أو حتى فقدانها بشكل مؤقت.

3- أغلب الأمراض المزمنة تؤثر سلباً على ذاكرة الأطفال والمراهقين، إما نتيجة المرض نفسه، أو نتيجة الأدوية، كحالات نقص فيتامين (B12)، أو نقص الصفيحات الدموية، إضافة إلى قصور الكلى، وأمراض الكبد، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز)، كما يؤدي علاج الأورام السرطانية بالجرعات الكيميائية أو الإشعاعية إلى ضعف الذاكرة، كذلك نقص السكر في الدم، أو الأمراض العصبية.

4- قلة النوم تؤدي إلى ضعف الذاكرة، كما يؤثر تعاطي المخدرات على ذاكرة المراهقين بشكل كبير.

5- ومن حالات ضعف الذاكرة أيضاً، التعرض لعمل جراحي، إضافة إلى الاضطرابات الهرمونية، خاصة نقص إفراز الدرق، واضطرابات الغدد الصم، واضطراب الاستقلاب.

6- أغلب الالتهابات تؤثر سلباً على صحة الذاكرة بشكل مرحلي أو مزمن، كما يؤثر نقص التغذية على قوة الذاكرة، خاصة نقص الصوديوم والفيتامينات.

7- يضاف إلى ذلك ارتجاج المخ، أو التسمم بالرصاص، أو تعاطي الأدوية المهدئة.

8- إذا كانت أعراض ضعف الذاكرة أكثر من الحد الطبيعي، واستمرت لفترة زمنية طويلة نسبياً، يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، للتأكد من السلامة الجسدية لأطفالكم.

المصدر: 1 2 3