علاج الم الاسنان في البيت بأسهل الطرق

علاج الم الاسنان في البيت
136

علاج الم الاسنان من الأمور التي تقلق الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان المتكررة خاصة مع عدم القدرة على الذهاب إلى طبيب الأسنان لأي سبب كان كضيق الوقت أو ظهور الألم بطريقة مفاجأة أو حتى عدم القدرة على تحمل التكلفة المادية لزيارة الطبيب، ولهذا السبب نقدم لكم في هذا المقال من موقع اسرتي طريقة علاج آلام الأسنان والتخلص منها نهائيا، والتعرف على الطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان من أجل التخلص من الآلام بشكل نهائي والحفاظ عليها في أفضل حالة ممكنة لها.

شكل الأسنان
شكل الأسنان

ما هي الأسنان:

- Advertisement -

الأسنان مفردها سن وهي تركيب شبه عظمي يسمى بالـ “فكين” من مادة العاج الحساسة ويتخذ لون بني مصفر، ويتكون كل فك من مجموعة وحدات (الوحدة = سن) متراصة جنباً إلى جنب.

ويمتلك كل سن جذر خاص به مغمور في بنية لحمية بشكل متلاصق داخل فم الإنسان. أما عن تجويف السن الداخلي فيتكون من الشعيرات الدموية والأعصاب.

والغلاف الخارجي البارز للسن فيتكون من طبقة تسمى المينا (عند التاج) وهي الجزء الظاهر من السن وتكون المادة الأصلب في جسم الإنسان بالكامل حتى أكثر من العظام نفسها، ومن طبقة تسمى الملاط السني (في منطقة الجذر).

وظيفة الأسنان عند الإنسان:

قبل التطرق إلى علاج الم الاسنان يجب ان نعرف وظيفة الأسنان الأساسية حيث خلق الله تعالى الأسنان للإنسان وغيره من المخلوقات كالحيوانات والأسماك، من أجل مساعدته على أداء بعض الوظائف الأساسية والمهمات اللازمة للحياة والتي تكون الأسنان مسؤولة عنها كما يأتي:

  • تقطيع وسحق الأطعمة اللازمة لحصول الجسم على التغذية.
  • تساعد على نطق الحروف بصورة سليمة حيث يختلف دائما النطق لدى الأشخاص ذوي الأسنان السليمة عن هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم كاملة لأي سبب.
  • تعطي الأسنان مظهر جيد للفم وبدونها يكون شكل الفك غريب.
  • تستخدم بعض الحيوانات والأسماك اسنانها للدفاع عن نفسها وافتراس غيرها من المخلوقات للحصول على طعامها.
اسنان صحية سليمة
اسنان صحية سليمة

علاج الم الاسنان من أمراض الأسنان المشهورة:

آلام الأسنان لها عدد من الأسباب التي تتلخص جميعها في وجود علة تسبب ظهور الآلام نتيجة مرض بها، هناك عدد من الأمراض المشهورة التي تصيب الأسنان عادة وتصيب كل شخص مرة واحدة على الأقل في العمر ومنها:

  • التسوس.
  • الكسر.
  • سقوط الأسنان.
  • اعوجاج الأسنان.
  • المشاكل الخلقية.
  • أمراض اللثة المحيطة بالأسنان.
  • الالتهابات.

أنواع الأسنان:

والفكين يكونهما مجموعة من الأسنان المختلفة من حيث الشكل والتركيب والوظيفة، وهي كما يلي:

  1. الأضراس: وتعرف بالطواحن لأن وظيفتها في الغالب هي طحن وسحق العناصر الغذائية الداخلة في الفم نظرا لشكلها وبنيتها حيث تكون أقل من حيث الطول عن باقي الأسنان الأخرى ولكنها تتسم بالصلابة الشديدة وتكون أكبر من حيث العرض. ولهذا غالبا ما يتم استخدام الطواحن عند الرغبة في سحق الأطعمة الصلبة مثل المكسرات.
  2. الضواحك: وتعرف ايضا بالنواجذ وتكون أقل من حيث الحجم عن الأضراس ومتوسطة الطول.
  3. الأنياب: ويكون في كل فك نابين في المعتاد وهي أسنان مدببة طويلة أكثر من باقي الأسنان في الفك.
  4. القواطع: وهي الأسنان الأمامية وتكون في منتصف الفك تماما وتتسم بطولها المتوسط عن باقي الأسنان وقلة سماكتها.

علاج الم الاسنان:

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج آلام الأسنان ومنها بالطبع اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء الألم.

وهناك مشاكل في الأسنان لا يمكن علاجها في المنزل ومنها مشاكل التسوس أو تقويم الأسنان لتحسين مظهرها.

ولكن هناك بعض المشاكل التي تحدث في الأسنان ويمكن علاجها في المنزل بطرق طبيعية أو حتى بالأدوية والعقاقير أو حتى تخفيف حدة الأعراض الخاصة بها من أجل تسكين الألم في حالة عدم القدرة على الذهاب الى الطبيب أو وجود ألم شديد ويجب تسكينه بسرعة، ويمكن علاج الم الاسنان في المنزل بطرق كثيرة ومنها ما يلي:

تسكين ألم الأسنان بسرعة:

هناك طرق يمكن بها إزالة ألم الأسنان بسرعة كبيرة جدا وهذا من خلال استخدام بعض العناصر التي تكون موجودة في المنزل بسهولة ومنها:

  • مكعبات الثلج: حيث يتم تمرير مكعبات الثلج على المنطقة المصابة لتقوم بتخديرها تماما وإزالة أي ألم بها، ويخفف من حدة الحرارة التي تنبعث من السن المصاب نتيجة وجود الالتهابات.
  • البصل: يعرف البصل بامتلاكه لخواص تقتل البكتيريا ولهذا يستخدم في التخلص السريع من آلام الأسنان عن طريق مضغ قطع من البصل حتى يزول الألم.
  • الماء المالح: الملح هو أحد العناصر التي تستخدم في التخلص من الميكروبات والمعروفة جدا طبيا ولهذا السبب يتم استخدام المحلول الملحي الذي يكون عبارة عن كوب ماء دافئ مخلوط بملعقة صغيرة من الملح حتى يزول الألم عن طريق المضمضة به.
اسنان نظيفة بيضاء
اسنان نظيفة بيضاء

علاج الم الاسنان بالأعشاب:

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على علاج الم الاسنان في دقائق بمجرد استخدامها على السن المتألم وتكون في الغالب متوفرة في كل منزل وتلك الأعشاب منها:

الزنجبيل:

ويعمل جذر نبات الزنجبيل على تخفيف حدة آلام الأسنان التي تنتج عن التهاب اللثة بسبب الجراثيم، وذلك من خلال التخلص من الالتهابات بواسطة مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الميكروبات بطريقة فعالة.

ويتم استخدام شريحة من جذر الزنجبيل على الضرس أو السن المصاب بالالتهابات من أجل إنهاء الألم في دقائق.

الزعتر:

نبات الزعتر يحتوي على خصائص مطهرة للفطريات ومقاومة للبكتيريا لذا يمكن استخدامها لحل مشكلة آلام الأسنان الناتج عن وجود بكتيريا أو فطريات، ويفضل استخدامه مع غيره من الأعشاب التي تملك خصائص مشابهة مثل النعناع.

علاج الم الاسنان بالكركم:

يساعد الكركم على التخلص من آلام الأسنان المزعجة وهذا من خلال خلط مسحوق الكركم بقليل من قطرات الماء وصنع معجون يوضع على السن المتألم حتى يزول الألم.

نبات اليارو:

نظرا للخصائص التي تمتلكها عشبة اليارو في التخدير يمكن استخدامها على السن المصاب أو اللثة من أجل تخليصه من الألم.

ويتم ذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بقليل من العشب حتى يهدأ الألم.

النعناع:

زيت النعناع و أوراقه يخفف الألم بشكل كبير ويمكن استخدامه بمفرده أو مع نباتات عشبية أخرى لها نفس الخصائص في تسكين ألم الأسنان.

ويتم ذلك عن طريق مضغ عدد من أوراق النعناع ثم توضع على اللثة أو المنطقة المصابة.

الثوم:

يعتبر الثوم من أكثر النباتات فعالية في مكافحة الالتهابات والبكتيريا التي تسبب الألم في الفم ولهذا يتم استخدامه في تطهير المكان المصاب وتسكين الألم عن طريق سحق فصوص الثوم وخلطها بالملح الذي يملك خصائص مشابهة وتوضع على المنطقة المتألمة للتخلص من الألم.

القرنفل:

القرنفل يساعد على علاج وجع الضرس بسرعة والتخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب الألم في الأسنان ولهذا يتم استخدام فصوص زهرة القرنفل بعد مزجها مع زيت الزيتون أو أي زيت نباتي يوضع على المنطقة المصابة بواسطة قطعة من القطن.

علاج الأسنان بالأدوية والعقاقير:

ويمكن أيضا علاج الم الاسنان من خلال دواء مسكن ألم الأسنان الموجود في الصيدلية ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولا وقراءة النشرة العلاجية للدواء وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة ومنها العقارات التالية:

  • ALGONAL.
  • DOLOMOL 120MG SUPP.
  • DOLOMOL 325MG SUPP.
  • DOLOMOL 500MG TAB.
  • DOLOMOL 650MG SUPP.
  • DOLOMOL SYRUP 120 MG – 5 ML.
  • Nimalox.
  • Ventor.

علاج الم الاسنان بالطرق الواردة في المقال هي حلول مؤقتة ممتازة يمكن اللجوء لها عند عدم القدرة إلى الطبيب لمعرفة سبب الألم أو عند تكون بعض الفطريات في الفم التي تسبب حصول الآلام ولكن ينصح دائما باستشارة طبيب متخصص عند تكرار الألم للتأكد من عدم وجود مشكلة في صحة الأسنان.