فوائد البابونج

فوائد البابونج
76

فوائد البابونج: البابونج أو شاي البابونج من أكثر المشروبات الصحية التي يتم احتساؤها على نطاق واسع عالمياً، حيث تقدر بعض الأبحاث بأنه يتم احتساء أكثر من مليون كوب من شاي البابونج بشكل يومي حول العالم.

مغلي البابونج له مزايا علاجية وفوائد صحية كثيرة، وذلك لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تؤدي إلى الاسترخاء وعلاج الأرق ومقاومة التوتر العصبي.

البابونج أو الكاموميل هو الاسم المعروف لأشجار الأقحوان، وهو نبات له مزايا صحية وعلاجية عديدة، جعلته من أهم النباتات الطبية، قاعدة البيانات مدلاين بلس التي تحتفظ بها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب تحتوي علي قوائم أكثر من 100 من الأمراض المختلفة التي كان البابونج تقليديا يستخدم لعلاجها.

- Advertisement -

يساهم البابونج في رفع المناعة ومقاومة البكتيريا، كما أنه يؤدي إلى خفض سكر الدم المرتفع، وزيادة تخزين الجلايكوجين في الكبد، وتثبيط السوربيتول في خلايا الدم الحمراء.

فوائد الميرمية

فوائد اليانسون الصحية والجمالية

العناصر المتوفرة في البابونج:

إن مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها، ولكي يجري التفريق بين مادة الأزولين الموجودة في البابونج وبين الأزولين الموجود في النباتات الأخرى، فقد أطلق على أزولين البابونج اسم شام أزولين، وهو أزرق اللون ويخرج من البابونج إذا ما صنع الشاي منه أو إذا ما جرى تعريض أزهاره لبخار الماء في المختبرات.

فوائد البابونج

الخصائص الطبية:

  • من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة “الكوابيس” بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الاكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.
  • يستعمل مسحوق الأزهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر.

ـ يستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.

  • يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام، حيث تجلس السيدة في مغطس به هذه الأزهار لكون مطهراً ويقتل فطر الكانديدا. كما يقتل البكتيريا العنقودية.

ـ يستعمل مغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.

ـ يستعمل البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.

  • يستطيع البابونج أن يعمل على شفاء الالتهابات، فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أيضا أن يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات، فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.
  • يساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحيانا، وعلاوة على ذلك فان باستطاعته أن يخفف آلام العادة الشهرية.
  • يساعد البابونج أيضا على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تعسر معالجة الجراح فيها، كالقسم الأسفل من الساق، فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير، كما أن البابونج يعمل على شفاء التقرحات المعدية.
  • يحسن البابونج جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء.
فوائد البابونج والخصائص الطبية

محاذير استعمال البابونج:

  • يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية.
  • لا يحضر ولا يخزن البابونج في اوعية من الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد ينتج عنهما مادة سامة.
  • لا البابونج يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا لأنه مهدئ قوي، وهو يضعف الرغبة بشكل ملحوظ ، وقد يصاب المستخدم بالغثيان.

فوائد الزنجبيل: عجائب لا تعد ولا تحصى‎

فوائد البابونج للصحة

1- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يستخدم البابونج بشكل كبير لعلاج الاضطرابات المتكررة للجهاز الهضمي كالإسهال وعسر الهضم والتشنجات المعدية واضطرابات القولون وغيرها، وذلك حسب ما ذكر المركز الطبي التابع لجامعة ميرلاند (University of Maryland).

وتأتي الخصائص العلاجية للبابونج من الأزهار التي تحتوي على الزيوت الطيارة فهو مضاد التهابات ومضاد تشنج أيضاً كما أثبتت إحدى الدراسات الحديثة للمركز نجاعة البابونج في علاج التهابات الأمعاء لدى الأطفال.

2- علاج اضطرابات النوم والقلق
كما أظهرت دراسات أجريت في المركز السابق على البابونج ، نجاعته في تخفيف أعراض اضطرابات القلق العامة عند البشر، وهو ما يطلق عليه (GAD) (Generalized Anxiety Disorder).

كما توصلت دراسة أجريت عام 2009 إلى أن كمية قليلة من البابونج تزيل آثار القلق وتساعد على النوم والتخلص من الأرق.

3- فوائد البابونج للبشرة

بالنسبة لمشاكل الجلد فهنالك دراستان تم إجراؤهما في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت النتائج على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (PMC).

توصل الباحثون فيهما إلى إمكانية استخدام البابونج لعلاج مشاكل البشرة، ولاسيما أعراض مرض الأكزيما، ولتخفيف تهيج البشرة الحساسة، وذلك من خلال مراهم وكريمات مصنوعة من العشبة بشكل خاص.

4- مفيد في علاج نزلات البرد وآلام تقلصات الحيض

يستخدم البابنوج لعلاج نزلات البرد أو الآلام الناتجة عن تقلصات الحيض، حيث تأكدت هذه المعلومات تبعاً لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية (Journal of Agricultural and Food Chemistry).

وقد أجرى الدراسة الدكتور إيلين هولمز (Elaine Holmes) من قسم الكيمياء التابع للكلية الملكية في لندن (Imperial College of London) وطبقت الدراسة باستعمال شاي البابونج الألماني لمدة أسبوعين على 14 متطوعاً.

حيث أفادت نتائج الدراسة بزيادة نسبة مركبي الهيبورات والجلاسين (Hippurate and Glycine) في أجسام المتطوعين وقد فسر الباحثون هذا باعتبار الهيوبورات هو أحد نواتج تحلل مركب الفلافونيد في شاي البابونج.

وبلغة أبسط ارتباطه بالنشاط المضاد للبكتريا ما فسر نجاعة البابونج في تخفيف ألم التقلصات المختلفة.

5- يعالج التقرحات الفموية

تبعا للمركز الصحي التابع لوزارة الصحة الأمريكية (NCCIH)، فقد أثبتت التجارب الحديثة فعالية البابونج في علاج القروح الفموية الناتجة عن العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للأشخاص المصابين بالسرطان.

6- علاج الصداع:

معالجة الصداع يعمل حمامات قدمية بالمنقوع الساخن الثقيل وذلك مساء قبل النوم ثم تجفف القدمان وتلفان بالصوف أو بلبس الجوارب الصوفية لاثارة العرق فيهما وتحسين الدورة الدموية.

فوائد مغلي البابونج للبشرة

1- يساعد على إزالة حب الشباب

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً للبابونج في عالم العناية بالبشرة هو استخدامه للمساعدة في مكافحة حب الشباب وآثاره الجانبية. حب الشباب هو حالة جلدية تسد المسام بالبكتيريا والزيت الزائد والشوائب الأخرى مما يؤدي إلى الالتهاب، والبابونج يساعد على تخفيف حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

2- يفتح لون البشرة

في حال كنتِ ممن يعانون من مشكلة فرط التصبغ، فأنتِ بحاجة إلى منتجات فعالة من شأنها أن تساعدك في التخلص من ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تعرضتِ لها على مر السنين. هنا يأتي دور البابونج الذي يعتبر واحداً من أقوى المنتجات الطبيعية في معالجة اسمرار البشرة.

3- يحافظ على شباب البشرة

فوائد البابونج للبشرة تشمل أيضاً تقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وتفاوت لون البشرة والنمش. تظهر هذه الأنواع من العلامات عندما يتعرض الجلد بشكل متكرر لعناصر بيئية ضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين وغيرها. بدلاً من انتظار ظهور علامات واضحة للشيخوخة المبكرة للجلد، من الأفضل اتباع النهج الوقائي وأهمها استخدام البابونج.

4- يعزز شفاء الجروح

التطبيق الموضعي للبابونج يعمل على تسهيل التئام الجروح، كما أنه مهم لإلتئام الجروح بسرعة في الدراسة، إذ أنه غني بالمواد الفعالة المقاومة للبكتيريا.

5- يقلل الإجهاد

يعد الإجهاد أحد الأمور الهامة التي تؤثر سلبًا على حالة البشرة، مما يسبب جفاف الجلد وباهتة، أظهرت نتائج العديد من الدراسات الآثار الهامة لشرب شاي البابونج أو استنشاق الزيت العطري في تقليل مستويات الإجهاد والقدرة على تخفيفه بشكل فعال، مما يجعل البشرة أكثر صحة.

6- يعالج أعراض الأكزيما

واحدة من أكثر الاضطرابات الجلدية غير المريحة والشائعة هي الأكزيما، والتي ينتج عنها حكة شديدة، لحسن الحظ، فوائد البابونج للبشرة تتضمن أيضاً خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. أثبت استخدام الكريمات الغنية بمستخلصات البابونج الروماني أنها تخفف من الحكة التي يسببها هذا المرض.

فوائد مغلي البابونج للبشرة

فوائد الفراولة للبشرة: ماسكات الفراولة مع أسرتي

فوائد البابونج: أقنعة للبشرة من مغلي البابونج:

قناع الشوفان والبابونج للبشرة

المكونات:

½ كوب شوفان مطحون
1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز
1 ملعقة كبيرة عسل
2 ملعقة كبيرة سكر أبيض (اختياري)
¼ كوب شاي بابونج (مخمر قبل وقت)

طريقة التحضير:

ابدئي بتخمير شاي البابونج، وهذا أمر ضروري.
أضيفي الشوفان وصودا الخبز والعسل في وعاء.
أضيفي ملعقتين كبيرتين من الشاي إلى الوعاء .
إذا كان المزيج جافاً، أضيفي المزيد من الشاي حتى يتحقق الاتساق المطلوب.
أضيفي السكر الأبيضواخلطي جيداً.
اغسلي وجهك واستخدم أصابعك وضعي القناع على وجهك.
اتركيه لمدة 5 دقائق.
بمجرد أن تتركيه لفترة، اشطفي القناع وضعي بعض الكريم المرطب.

قناع زيت زيتون والبابونج

المكونات:

¼ كوب زيت زيتون
½ كوب سكر أبيض
1 كيس شاي من البابونج

طريقة التحضير:

ابدئي بتفريغ محتويات كيس الشاي في وعاء.
أضيفي السكر الأبيض وزيت الزيتون إلى الوعاء واخلطيهما جيداً.
خزني المزيج في وعاء محكم الغلق.
اشطفي وجهك بالماء الدافئ.
باستخدام أول إصبعين ضع القناع بالتساوي على وجهك بحركات دائرية.
تأكدي من تجنب المناطق الحساسة حول عينيك.
اتركيه لمدة 10-20 دقيقة.
اشطفي وجهك باستخدام الماء البارد وجففيه بعد ذلك.

ماسك اللوز والبابونج

المكونات:

شاي البابونج (1 كيس شاي)
1 ملعقة كبيرة دقيق الشوفان
2 ملعقة كبيرة عسل
2-3 قطرات زيت لوز

طريقة التحضير:

أفرغي محتويات كيس شاي البابونج في وعاء.
أضيفي العسل والشوفان وزيت اللوز إلى الوعاء واخلطي جيداً.
باستخدام أصابعك ضعي القناع بالتساوي بحركات دائرية.
تأكدي من تجنب المنطقة الحساسة حول عينيك.
اتركيه لمدة 10-20 دقيقة.
اشطفي وجهك باستخدام الماء البارد.

فوائد البابونج للأطفال الرضع

فوائد البابونج للأطفال الرضع

  • يعالج التهابات الحلق والحنجرة.
  • يطرد الغازات ويلين الأمعاء.
  • يخفف التشنجات التي تصيب الطفل الرضيع.
  • يهدئ الأعصاب.
  • يساعد على استرخاء الرضيع وحصوله على قسط مريح من النوم.
  • يعقم الجروح ويطهرها.
  • يخفف من عدد مرات التقيؤ.
  • يطرد البلغم بفاعلية كبيرة.
  • يعالج المشاكل التي تصيب الجيوب الأنفية.
  • يخفض درجات الحرارة.
  • يعالج مشكلة المغص.
  • يخفف من تقرحات الفم البيضاء التي تظهر خلال العام الأول من ولادة الطفل.
  • يعالج مشكلة الصفار.
  • يعالج الأمراض الصدرية كالتهابات القصبات الهوائية والتهابات المجاري التنفسية والكحة وضيق التنفس.
  • ينظف العين، ويمنع ظهور القيح والإفرازات التي تخرج في العادة من عين الطفل خلال الأسابيع الأولى من الولادة.

نوم الطفل الرضيع: كيف يمكن للأم أن تؤمن لطفلها نوم هادئ وصحي؟

طريقة تحضير شاي البابونج للرضع

  • أولاً خذي 1 ملعقة صغيرة من أزهار البابونج، وضعيها في وعاء نظيف.
  • ثم أضيفي لها القليل من الماء المغلي، وغطي الوعاء واتركيه حتى يصبح الشاي دافئاً مائلاً إلى البارد.
  • ثم أضيفي للشاي مكعب من السكر الفضي، بعدها صغيه وضعيه في البيبرونة، وأطعميه لطفلك، مع العلم أن لا تتجاوز الجرعة 60 مل خلال اليوم.

أضرار البابونج للرضع

أغلب النساء تقوم باستخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج مختلف المشاكل التي يعاني منها الأطفال، ولكن أثبتت الدراسات أن الأعشاب بالمجمل وبكافة أنواعها غير آمنة للاستخدام من قبل الأطفال تحت سن الـ 6 شهور، إذ يجب أن تتم تغذيتهم باستخدام حليب الثدي أو الحليب الصناعي بدون الاضطرار إلى استخدام أي نوع من الأعشاب، ويعود السبب في ذلك إلى أن أوزان الرضع تكون صغيرة جداً، وأن جهازهم الهضمي لن يكون مكتمل النمو خلال فترات حياتهم الأولى، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب هذه الأعشاب في إحداث ضرر كبير في الجهاز العصبي للطفل، وبالتالي سيصاب الطفل الرضيع بتسمم الرصاص أو تسمم الزئبق أو النوبات المرضية المختلفة وردات الفعل التحسسية.

فوائد البابونج للبشرة والشعر

كلنا نرغب بالحصول على بشرة صافية وناعمة، وأبخرة البابونج هي السبيل لذلك، حيث يدخل البابونج في تركيب عدد كبير من الكريمات ومستحضرات التجميل والشامبوهات وزيوت الحمام.

فبعد أن تقومي بغلي أزهاره لخمس دقائق وتصفيتها، قومي بتعريض البشرة بشكل مباشر لمدة عشر دقائق متواصلة للبابونج، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر يليه ماء بارد لإغلاق المسام.

ولا تتعرضي بعدها لتيار هواء قبل ساعة من هذه العملية، إضافة لشامبو البابونج الذي يعطي للشعر لمعاناً ولوناً بارزا أكثر عن طريق غسل الشعر به لعدة مرات.

طريقة تحضير شاي البابونج

  • إضافة ملعقة من أزهار البابونج لكوب من الماء المغلي.
  • ليترك لمدة تتراوح بين عشرة إلى عشرين دقيقة، قبل تناوله أو استخدامه لتطهير أي منطقة في الجسم.
  • يجب الانتباه إلى عدم غلي البابونج مع الماء وذلك كي لا نخسر الزيوت الطيارة الأكثر فائدة.

والجدير بالذكر أنّ تناول شاي البابونج لمرة واحدة يومياً سيمنحك هدوئاً وتركيزاً عالياً، كما سيمكنّك من النوم بعمق ولاسيما إن أضفت إليه ملعقة من العسل أو اللبن أو السكر البني، وذلك للأشخاص الذين لايفضلون استخدام السكر الأبيض لتحلية مشروباتهم، كما يمكنك تناوله من أعشاب أخرى كالميرمية.