فوائد الزنجبيل: عجائب لا تعد ولا تحصى‎

20٬154

هل تعلم ما هي فوائد الزنجبيل؟ هل تشرب الزنجبيل باستمرار؟ هل تعلم ما هي فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء؟ هلى تعلم فوائد الزنجبيل الجمالية؟

الزنجبيل من التوابل الشعبية العربية و الآسيوية والهندية، ومن أكثر التوابل استخداماً نظراً لخصائصه وفوائده الطبية، ويعتبر الزنجبيل من أهم المواد المفيدة للجسم، إلا أن القليل منا يعرف فوائد الزنجبيل.

يحتوي الزنجبيل الطازج على الجينجيرول وهو مركب كيميائي موجود في الزنجبيل الطازج صيغته الكيميائية C17H26O4 ، ويحتوي أيضاً على أنزيمات تحلل البروتينات “بروتيازات” والتي تسهم في استخدامه ضد الإلتهابات، وفي بحث على المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، ووجد أن ثلاثة أرباع منهم شعروا بانخفاض الألم والتورم عند أخذ الزنجبيل.

- Advertisement -

موقع أسرتي” يقدم لكم أهم فوائد الزنجبيل من الناحية الصحية والجمالية:

فوائد الزنجبيل

1- مكافحة سرطان القولون

شارك مجموعة من المتطوعين المصابين بالتهابات القولون وعددهم 30 مشاركا في دراسة أمريكية أجريت عام 2011، حيث واظب المشاركون على تناول 2 غرام من مسحوق جذور الزنجبيل يوميا لمدة 28 يوم.

وبعد انتهاء الدراسة لوحظ تحسن لدى المشاركين وانخفاض في علامات الالتهاب.

حيث بين المختصون أن التهاب القولون قد يكون مقدمة للإصابة بسرطان القولون وبالتالي يساهم الزنجبيل بشكل فعال في علاجه، نشرت الدراسة في المجلة التابعة لجمعية بحوث السرطان الأمريكية (American Association for Cancer Research).

2- علاج سرطان المبيض

في دراسة أمريكية أجريت عام 2006 وقام بها باحثون من المركز الطبي الشامل لأبحاث السرطان في جامعة ميشيجان (University of Michigan Comprehensive Cancer Center).

توصلت الدراسة التي استخدم فيها محلول الماء ومسحوق الزنجبيل على النساء المصابات بسرطان المبيض، أن الزنجبيل لايكتفي بمنع الخلايا السرطانية من التطور وقتلها.

وإنما يمنع الخلايا الخبيثة من مقاومة العلاج الكيميائي أيضاً، حيث أظهرت الدراسة تحسنا لدى السيدات المشاركات، ولكنها دراسة أولية وتحتاج لسلسلة من الدراسات اللاحقة للتأكد بشكل قاطع من هذا الأمر.

3- تعزيز المناعة

كوب من الشاي مع الزنجبيل يعزز المناعة ضد نزلات البرد ويعزز من شعورنا بالدفء لاحتوائه على فيتامين C وبعض المعادن كالمغنيسيوم.

4- تخفيف الوزن

وبالنسبة لإنقاص الوزن فالزنجبيل يحتوي على ألياف غذائية تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، وكذلك تساهم في عملية حرق الدهون، فضلا عن دورها في تسهيل حركة الأمعاء.

ونستطيع خلط الزنجبيل مع القرفة لتخفيف طعمه اللاذع.

5- يخفف آلام العضلات

أوضحت دراسة نشرت في مجلة الألم الامريكية (Journal of Pain) أن تناول كميات قليلة يومياً من الزنجبيل يومياً ستخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية.

وذلك لأن الزنجبيل يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومسكنة أيضاً، وقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة جورجيا (University of Georgia) في الولايات المتحدة الأمريكية.

6- يقاوم هشاشة العظام

توصلت دراسة أسترالية إلى أن الزنجبيل يخفف من هشاشة العظام، وذلك بعد العديد من التجارب على أناس كبار في السن يعانون من هذا المرض.

وأكد القائمون على هذه الدراسة أنه يمكن التخفيف من استهلاك الأدوية المعالجة لهشاشة العظام من خلال تناول الزنجبيل.

7- يخفف آثار العلاج الكيميائي على مرضى السرطان

وجد باحثون من جامعة روتشستر في نيويورك من خلال دراسة أجريت على 567 مريضَ سرطان، تناول كل منهم نصف غرام من مسحوق الزنجبيل يومياً.

بأنه يخفض من الغثيان بين المرضى الذين يتلقون العلاج الكيمائي للسرطان.

8- علاج الربو

في دراسة للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر (American Thoracic Society) توصل الباحثون إلى أنه يمكن استخلاص مواد من الزنجبيل تساعد على استرخاء العضلات الملساء في المجاري التنفسية.

وبالتالي تحسين التنفس لدى مرضى الربو حيث يشبه عمل الزنجبيل، ما تقوم به أدوية (Beta-Agonists) وهي من أكثر أدوية مرض الربو انتشاراً.

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل للشعر

  • تنشيط عمل بصيلات الشعر وتقويتها.
  • ينشّط عمل الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يعالج الالتهابات الفطرية لا سيما إن أضفتِ إليه الثوم وخل التفاح.

فوائد الزنجبيل للحامل

  • تنشيط عمل الدورة الدموية وتغذية أطراف الجسم وشرايينه.
  • يعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي في حال كنتِ تعانين من الإمساك.
  • احذري من تناول الزنجبيل إن كنتِ تعانين من ارتفاع في ضغط الدم أو تسارع في ضربات القلب.

فوائد الزنجبيل للبشرة

  • تغذية البشرة وتنعيمها ويخفف من ظهور الندبات في الجلد.
  • تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة.
  • يحد من ظهور السيلوليت من خلال قيامه بتنشيط الدورة الدموية التي تعمل على إيصال الأكسجين للبشرة وتجديد الخلايا.
  • إفراز مادة الكولاجين التي تعمل بدورها على ترطيب البشرة ومنع تشققها وجفافها.
  • يقضي الزنجبيل على حب الشباب.

الزنجبيل ومرض السرطان

يحتوي الزنجبيل على مركبٍ فعالٍ يُعرف باسم (شوجول 6) وهو أكثر فاعلية من العلاج الكيميائي بعشرة آلاف مرة.

وتهتبر مركبات الزنجبيل فعَّالة أيضاً ضد أورام البروستاتا إذ يقلّصها بنسبة تزيد عن خمسة وخمسين بالمئة حسبِ دراسةٍ أجريت في جامعة جورجيا، ويساعد الزنجبيل على معالجةِ الالتهابات التي تُعتبر البيئة المثالية لنمو الخلايا السرطانية بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

المرجع: 1 2 3