فوائد الميرمية

فوائد الميرمية
50

فوائد الميرمية لا تعد ولا تحصى وهي من أقدم الأعشاب التي استخدمها البشر سواء للطهي أو للأغراض الطبية ولها نكهة الفلفل وذات رائحة عطرة، كما أنها تستخدم كمنَكَّه في الطعام، كما أنها أيضا تسهل من عملية الهضم في الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات، وبالإضافة إلى ذلك فقد كانت تستخدم في تخفيف حدة الالتواء والتورم والقرح والنزف.

تحوي الميرمية على مجموعة من المركبات النباتية الكيميائية وزيوت عطرية وفيتامينات ومعادن أساسية معروفة بدورها في مكافحة المرض وتعزيز الصحة.

وتحتوي الميرمية أيضاً على زيوت طيارة وأحماض فينولية، ومواد عفصية، وليس لها أي أضرار إذا استخدمت بجرعات محدودة ولأوقات متقطعة، أما في حال تناولها بكمية كبيرة ستسبب بحدوث بعض التشنجات في الجسم؛ وذلك بسبب احتوائها على مركب الثيوجون.

- Advertisement -

الميرمية هي نبتة معمرة دائمة الخضرة تنضم لجنس القصعين وتنحدر من الفصيلة الشفويّة، وهي من الأعشاب العطريّة التي تمتاز برائحتها الزكيّة، ولها عرق يرتفع عن الأرض بحدود ثلاثين سم في المتوسط، وتتفرع منه أغصان، وسيقانها خشبيّة، ولون أوراقها رماديّ، وطول الورقة يصل من سنتيمترين إلى أربعة، وعرضها نصف سم.

الميرمية ناعمة الملمس، ولون أزهارها الأزرق إلى الأرجواني، ومسكنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، ثم انتشرت إلى باقي أنحاء العالم، وتكثر في الأماكن الجبليّة في الأراضي البور، وتستعمل من أجزائها الورق والرؤوس المزهرة، وتستخدم في الأدوية، والطهي، والزينة، وتلقب بحكيم الحديقة.

فوائد الميرمية

موقع أسرتي” يقدم لكم أهم فوائد الميرمية الصحية والجمالية ايضاً:

1- خسارة الوزن

لا تعمل الميرمية على إنقاص وزنك إلا من خلال إتباعك لنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، وحينما تتبع نظاماً غذائياً منخفض السعرات مع ممارسة الرياضة، يمكن للميرمية أن تساعدك في تنحيف جسمك، حيث أنها تساعد على الهضم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن الزيوت الموجودة بها يساعدك على النشاط الذهني بشكل أكبر.ولا توجد ثمة دراسة واحدة تربط بين استهلاك الميرمية وتخفيف الوزن، إلا أن قدرتها على تنظيم عملية الهضم قد تعمل على المساعدة في الرجيم الذي تتبعه، حيث أنه من المعروف أن عملية الهضم مهمة جداً لإتباع نظام غذائي سليم.

2- فوائد الميرمية للحمل

لا يوجد ثمة فائدة من تناول الحامل للميرمية، حيث أن ضررها أكثر من نفعها فهي قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، وقد تؤدي إلى الإجهاض. ويمكن تناولها فقط في الطبخ وبكميات معتدلة. وينبغي تجنب شاي الميرمية وزيت الميرمية.

3- فوائد الميرمية للصدر

بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات فإن عشب المرمية يمكن استخدامه في طرد المخاط الزائد من الجهاز التنفسي بحيث يمكن أن يفيد في علاج حالات البرد والتهاب الحنجرة والحلق وإلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين. وتستخدم المرمية كغرغرة أيضاً في العديد من البلدان الأوروبية سواء بالنسبة لإلتهاب الحلق أو التهاب الفم واللثة، وهو عنصر أساسي في غسول الفم.

وشاي الميرمية يمكن أن يفيد في علاج الربو، وعلاج مشاكل الرئة. ويمكن العلاج بها في أكثر من طريقة، فيمكن شرب أوراق الميرمية المجففة ساخنة، كما يمكن استخدام زيت الميرمية لطرد البلغم من الصدر وذلك بأخذ 1-3 نقاط من زيت الميرمية. كذلك يمكن أيضاً أن يستنشق بمغلي أوراق الميرمية بوضعها في وعاء مغلي والسماح للبخار المتصاعد أن يدخل الأنف عن طريق الاستنشاق.

4- تعزيز المناعة وتقويتها

محتوى الميرمية من المواد المضادة للالتهاب والعديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين C تجعل لها دور كبير في:

تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية والجذور الحرة المسببة للالتهابات في الجسم.
الوقاية ضد أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الجلد.

9 أطعمة تقوي صحة جهازالمناعي (صور)

5- فوائد الميرمية أثناء الدورة

كشفت التجارب التي تمت عام 1939 في الولايات المتحدة أن الميرمية لها القدرة على محاكاة هرمون الأستروجين الأنثوي، وأن تناوله بشكل يومي يعمل على تخفيف أعراض انقطاع الطمث والتعرق الليلي والأرق والصداع والدوار كما أنها تعمل أيضاً على تقليل الإثارة العصبية. كذلك فإنه يعمل على تنظيم عملية الطمث لدى النساء.

6- علاج مشاكل الطمث وأعراض سن اليأس

تحتوي الميرمية على مركبات استروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي استروجين فان تناول الميرمية قد يساعد في: التخفيف من الام ومشاكل الدورة الطمثية، والتقليل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

7- تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول

وجدت بعض الدراسات أن الفلافونيدات المعروفة باسم Salvigenin التي تحويها بعض أصناف الميرمية -خاصة النوع ثلاثي الفصوص- تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وتحمي من أمراض القلب والشرايين، ومحتوى الميرمية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم، يساعد في:
التحكم بمعدل دقات القلب وضغط الدم، والحفاظ على توزان السوائل في الجسم.

8- تعزيز القدرات العقلية ومكافحة الزهايمر

الثوجون Thujone في أوراق الميرمية هو عبارة عن مستقبلات GABA والسيروتونين، والتي تساعد على زيادة التركيز وتحسين العمليات الذهنية واليقظة القدرات العقلية وعملية التفكير، وتقوية الذاكرة وتعزيز عمل الحواس عند تناولها عن طريق الفم.

الميرمية

فوائد الميرمية للرحم

  • تولد الإستروجين الخافض لإنتاج حليب الثديين.
  • تقي من بعض أنواع البكتريا.
  • تخفف من العرق والهبات الساخنة عند النساء في سن اليأس.
  • تفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوة والسيلان.
  • تقضي على التهابات الرحم.
  • تقلل غزارة الدورة الدموية في أوقات الحيض عن طريق قبض الأوعية الدموية.
  • تنظم الدورة الشهريّة عند الفتيات حديثات البلوغ.
  • تقليل من الاضطرابات المزاجية أثناء فترة الحيض، وتصريف المياه الزائدة داخل الجسم.
  • تنظف الرحم وتقيه من الالتهابات والأمراض.
  • من فوائد الميرمية أيضاً أنها تنشط الرحم والمبيضين.
  • تنظم وتضبط هرمون الدورة الشهرية.
  • تطرد الغازات.
  • تساعد على حصول الحمل من فوق اللولب.

فوائد الميرمية للبشرة والشعر

  • ذات خصائص مضادة للشيخوخة، وسر الحفاظ على الشباب الدائم، فهي:
  • تعمل على تعزيز الدورة الدموية وتحفيز تجدد الخلايا.
  • غنية بفيتامين A، المعروف بفيتامين الجمال والمهم لتجدد الخلايا، ويعمل كمضاد أكسدة وبالتالي يساعد في الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • أوراق الميرمية تحسن الدورة الدموية وتزيل السموم من الجسم، وبهذا تساعد في التخلص من السيليوليت وتقلل ظهوره.
  • زيت الميرمية يمكن أن يمنع حدوث السيليوليت والوقاية منه.
فوائد الميرمية للبشرة والشعر

فوائد الفراولة للبشرة: ماسكات الفراولة مع أسرتي

4 أغذية لشعر لامع وصحي خلال شهر رمضان

فوائد الميرمية للحمل والخصوبة

قد يربط بعض المختصين الميرمية بزيادة خصوبة المرأة وعلاج بعض مشاكل العقم، وذلك لاحتوائها على مركبات استروجينية تعمل عمل الهرمون الأنثوي الاستروجين.

وجدت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالأستروجين قد يكون بالفعل له تأثير ايجابي على حجم الثدي، وتعد الميرمية غنية بالمركبات المشابهة للاستروجين.

فوائد الميرمية للحمل والخصوبة

استخدامات الميرمية وأصنافها

  • عادة ما تستخدم أوراق الميرمية في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية أو في الطهي أو كمشروب عشبي. ويوجد لها عدة اصناف منها:
  • الميرمية ثلاثية الفصوص Three-lobed Sage نسبة الى شكل اوراقها. والمنتشرة عادة في مناطق حوض البحر الابيض المتوسط والمعروفة في استخدامها مع الشاي.
  • ميرمية كلاري Clary Sage وهي مشهورة بأوراقها العطرية ذات الرائحة القوية والمستخدمة لعلاج مشاكل الحنجرة واحتقان الحلق وفي صناعة العطور.
  • ميرمية الأناناس Pineapple Sage التي تستخدم أوراقها الطازجة لاضفاء النكهة للمشروبات والحلويات المختلفة.

فوائد الزنجبيل: عجائب لا تعد ولا تحصى‎
فوائد الجزر وعناصره الغذائية
ما هي فوائد الفقوس الصحية؟

زوروا صفحتنا لمعرفة المزيد:https://www.facebook.com/OSRATEMENA?_rdc=1&_rdr