فوائد زيت الزيتون للشعر بجميع أنواعه

فوائد زيت الزيتون للشعر
78

فوائد زيت الزيتون للشعر متعددة وكثيرة حيث أنه يساعد في تحسين حالة الشعر وصحته ويأتي استخدامه بطريقة صحيحة بالنتائج الإيجابية المرجوة منه والجيدة جدا، و يقدم لكم موقع اسرتي هذا المقال الذي يعرض الطرق المناسبة للحصول على أفضل فائدة من زيت الزيتون للشعر، والتعرف على طريقة استخدام زيت الزيتون على الشعر الدهني والجاف والخشن والشعر الخفيف والأبيض، ويعتبر زيت الزيتون المستخلص الأفضل من ثمرة شجر الزيتون الذي يتم الحصول عليه من خلال طرق مختلفة ويميل لونه للأخضر المصفر، والحقيقة أن له فوائد كبيرة جدا للشعر و العناية بالبشرة وصحة الإنسان بشكل عام.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

علاج الشعر الخفيف بزيت الزيتون:

- Advertisement -

يساعد زيت الزيتون على حل مشاكل تساقط الشعر المتعددة وزيادة كثافة الشعر الخفيف كنتيجة لوجود فيتامين E بكميات مناسبة تساعد على استعادة كثافة الشعر بعد انخفاض نسبتها، ويعمل فيتامين E على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تساقط الشعر.

كما يساعد على إمداد الشعر بكميات كافية من الأوميجا 3 التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وملء الفراغات فيه، ويتم استخدام زيت الزيتون لتكثيف الشعر بالطريقة التالية:

  1. يتم تحمية الزيت (تسخينه) على النار في حمام بخار حتى يصبح بدرجة حرارة الجسم.
  2. ثم يتم وضع الزيت على فروة الشعر وبصيلاته وأطرافه مع تدليك الفروة بطريقة دائرية.
  3. يُترك الزيت على الشعر لمدة نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع.
  4. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو جيداً ثم يجفف.

ويمكن استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا وتكرار هذه الوصفة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وتحدث الزيادة في كثافة الشعر مع الاستخدام المتكرر ومرور فترة من اتباع الوصفة.

زيت الزيتون لعلاج الشعر الدهني:

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني مثبتة بالفعل حيث أن فروة الشعر الدهنية تقوم بإفراز نسبة كبيرة من الدهون تتسبب في جعل الشعر متلبد ورطب بنسبة كبيرة، ومع إهمال عناية الشعر الدهني بالطريقة الملائمة يمكن أن تتضرر فروة الرأس والبصيلات ويصبح الشعر في حالة سيئة نتيجة لتراكم الدهون في الفروة.

ويؤدي هذا إلى تكاثر الميكروبات في الشعر ويتسبب في اجتذاب الأتربة والغبار والشوائب من الجو، ويؤثر كل هذا على صحة الشعر الدهني بطريقة كبيرة جدا حتى أنه يتسبب في ظهور القشرة وإهمال الأمر يؤدي لحصول أضرار جسيمة جدا في فروة الرأس.

و للتخلص من تلك المشكلة يجب العناية بروتين شبه يومي أو مرة كل يومين من أجل تقليل حدة الإفرازات الدهنية والتخلص من الميكروبات والقشرة،  ولكن ينتج عن هذا الروتين حصول جفاف في فروة الشعر وانخفاض نسبة العناصر المغذية والمرطبة التي ينتجها الشعر بصورة طبيعية وبالتالي يحدث جفاف للشعر وتقصفه وهيشانه.

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر المتضررة ومشكلة جفاف الشعر الناتج عن اتباع روتين العلاج اليومي للشعر الدهني من خلال خطوات علاجية بسيطة جدا كما يأتي:

  1. يتم فرك فروة الرأس بحركات دائرية بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق يوميا ويجب أن يكون الزيت بدرجة حرارة الجسم.
  2. ثم نترك الزيت على الشعر لمدة ساعة على الأقل لتتشبع به بصيلات الشعر وتأخذ منه العناصر المغذية التي لا يمكن لفروة الرأس إنتاجها بصورة طبيعية.
  3. يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ ثم يجفف بفوطة نظيفة.
  4. ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا أو كل يومين للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ومع التكرار سيتم حل مشاكل الجفاف والتقصف والهيشان تماماً.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن:

فروة الشعر الجافة هي التي لا تنتج الكميات الكافية من العناصر التي تعمل على ترطيب الشعر وإكسابه النعومة اللازمة ليصبح ذو مظهر رائع وسهل في التصفيف.

وينتج عن فقدان الترطيب زيادة نسبة الجفاف والخشونة والتقصف والهيشان الأمر الذي يؤدي إلى اكتساب الشعر لمظهر سيء جدا فضلا عن صعوبة تصفيفه.

بالإضافة إلى أن ترك المشكلة تتفاقم وعدم علاجها يسبب انخفاض في كثافة الشعر وضعف في بصيلاته، لهذا يجب اتباع الخطوات التالية للاستفادة من فوائد زيت الزيتون للشعر في حل مشكلة الشعر الجاف والخشن:

  1. نضع نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون في إناء من الزجاج الحراري ثم يوضع على النار في حمام بخار لمدة 20 ثانية فقط.
  2. نقوم بوضع فوطة قديمة على الأكتاف من أجل حماية الملابس من بقع الزيت.
  3. نقوم بأخذ كمية من الزيت بأطراف أصابع اليد ونبدأ في تدليك فروة الرأس بطريقة دائرية.
  4. ويتم تكرار نفس الخطوة كل مرة حتى نستخدم الزيت بالكامل.
  5. يتم تغطية الشعر بكيس نظيف من البلاستيك لمدة نصف ساعة.
  6. ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ ويشطف جيدا.

وتكرر الوصفة كل يومين للحصول على أفضل نتيجة وفي حالة كان الشعر جاف جدا وخشن يمكن تكرارها يوميا في البداية.

فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض:

يحدث تغير في لون الشعر إلى اللون الأبيض كنتيجة لنقص بعض الفيتامينات والمعادن التي تفرزها فروة الشعر في الطبيعي، ولكن أحيانا ما تحدث مشكلة صحية في الجسم تمنع بصيلات الشعر من إنتاج هذه العناصر بالشكل الكافي أو يحدث هذا مع تقدم السن.

وهنا يمكن الاستعانة بزيت الزيتون من أجل حل مشكلة الشعر الأبيض والتقليل من نسبته في الشعر بل والقضاء عليه في بعض الأحيان بالطريقة التالية:

  1. يتم خلط ملعقة كبيرة من كلا من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء (حبة البركة).
  2. يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف ليصل إلى الشعر بالكامل حتى الأطراف.
  3. يترك الزيت على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالشامبو المناسب لنوع الشعر ويجفف بمنشفة نظيفة.
  4. يتم تكرار الخطوات من 3 – 5 مرات في الاسبوع لتغذية الشعر وعلاج مشكلة الشيب بصورة أسرع.

فوائد زيت الزيتون للجسم والصحة:

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة كثيرة ولكنه يحتوي على عدد من الفوائد للصحة الجسدية أيضا عندما يتم طبخ الطعام به، ومنها:

  • إمداد الجسم بالدهون الصحية: وهي الدهون الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك) والذي تمد الجسم بعدد من الفوائد ولهذا ينصح استخدامه في الطبخ.
  • توفير مضادات الاكسدة: زيت الزيتون به كميات كبيرة جدا من مضادات الأكسدة وفيتامين K  و E  الذي يرفع مناعة الجسم ضد الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويحارب الالتهابات الناتجة عن الميكروبات والجراثيم.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم: حيث أن زيت الزيتون الخفيف والصحي لا يرفع من معدل الكوليسترول في الدم الأمر الذي يحمي من السمنة وزيادة الوزن لهذا يُنصح به لمرضى السكري وأصحاب الوزن الزائد ومرضى القلب والضغط العالي.
  • علاج التهابات المفاصل: يحتوي زيت الزيتون على علاج المرض المناعي الذي يسبب تشوه المفاصل “التهاب المفاصل الروماتويدي” بالأخص عندما يتم تناوله مع زيت السمك.

اضرار زيت الزيتون على الشعر:

اضرار زيت الزيتون للشعر لا تخرج عن كونها أحد النتائج للاستخدام الخاطئ بإفراط أو عدم غسل الشعر بعد استعماله حيث يمكن أن يسبب هذا الاستخدام الخاطئ انسداد في مسام الرأس، أو تساقط الشعر وتلفه، أو زيادة الدهون في الشعر الدهني بطريقة تضاعف من حجم المشكلة.

بالتأكيد لكل منا طريقة معينة وروتين للعناية بشعره حسب نوعه وبالرغم من كون فوائد زيت الزيتون للشعر كثيرة إلا أن هناك بعض المستحضرات الاخرى والعناصر التي يمكن بها العناية بالشعر سنعرضها لكم في مقالات قادمة من أسرتي، ونرجو منكم مشاركتنا بوصفات العناية بالشعر الخاصة بكم والتي أتت بنتائج جيدة من خلال التعليقات ومشاركة المقال بين الأصدقاء.