فيروس هانتا: الأسباب، الأعراض، المضاعفات، العلاج

فيروس هانتا هو من عائلة الفايروسات التي تنشر عبر القوارض
9

فيروس هانتا هو من عائلة الفايروسات التي تنشر عبر القوارض وتسبب العديد من الأمراض لأشخاص من حول العالم، يعرف الفايروس في أمريكا باسم “فيروس العالم الجديد” ويسبب ما يسمى بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية.

ويعرف الفايروس في أوروبا وآسيا باسم “فيروس العالم القديم” ويتسبب بأمراض لها أعراض الحمى والنزيف بالإضافة إلى التسبب بالمتلازمة الكلوية.

أعراض فيروس هانتا:

- Advertisement -

– ارتفاع حرارة الجسم، ويصاحبها قشعريرة.

– الشعور بالصداع الشديد.

– ألم في عضلات الجسم.

– التعرض للقيء، أو الإسهال أو ألم في البطن.

– السعال الذي يصاحبه خروج إفرازات.

– ضيق شديد في التنفس.

– تعرض الرئة لتراكم شديد في السوائل.

– انخفاض ضغط الدم.

– انخفاض كفاءة القلب.

أسباب الإصابة بفيروس هانتا:

– القوارض الذي ثبت علمياً أنه المسئول الأول عن الإصابة.

– أثبتت بعض الدراسات أن الاستنشاق يعد هو الطريق الرئيسي للانتقال الفيروس، فعند التعرض لاستنشاق رائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالقوارض التي تنتقل عبر الهواء يتسبب في ذلك الإصابة.

-أشارت بعض الدراسات أنه من السهل انتقال الفيروس من شخص لآخر، عن طريق النفس.

مضاعفات فيروس هانتا:

يتعرض الأشخاص المصابون بفيروس هانتا إلى حدوث رؤية ضبابية، بالإضافة إلى انخفاض حاد في ضغط الدم قد يعرضهم للوفاة نتيجة لهبوط في الدورة الدموية، حدوث تسرب في الأوعية الدموية والفشل الكلوى الحاد، ويموت ما بين 1 إلى 15 بالمائة من المرضى.

كيف ينتقل فيروس هانتا؟

لكل نوع من أنواع فيروس هانتا فصيلة معينة من القوارض تحملها، وينتقل إلى الإنسان عبر بول القوارض والمخلفات واللعاب وبدرجات أقل عبر تعرض الشخص لعضة من قارض يحمل الفيروس.

علاج فيروس هانتا:

في حالة اكتشاف فيروس هانتا في البداية يمكن علاج بعض الحالات، عن طريق الذهاب للمستشفى ووضع المريض علي أجهزة التنفس الصناعي.

وبالنسبة للأشخاص الذين يتمكن منهم الفيروس يحتاجون إلى علاج فوري في وحدة العناية المركزة، والتخلص من السوائل المتراكمة في الرئة، مع ضرورة أكسجة الدم والهدف منها الحصول علي كميات أكسجين كافية في الجسم.