ما هي فوائد رجيم الكيتو؟

ما هي فوائد رجيم الكيتو؟
37

ما هي فوائد رجيم الكيتو؟ هل رجيم الكيتو أكثر الأنظمة الغذائية شهرة في وقتنا الحالي؟

رجيم الكيتو هو إجبار الجسم على التوقُّف عن إحراق مخزون الطاقة المفضَّل لديه الجلوكوز من الكربوهيدرات التي تؤكل والبدء بالمقابل في إحراق مخزون الدهون للحصول على الطاقة.

ويقوم الجسم بذلك عن طريق تحويل الدهون إلى “كيتونات”، في حال تسمَّى بـ”الكيتوزية”، ويُحقِّق متتبعو هذها الرجيم الهضم، من خلال تقليص استهلاكهم للكربوهيدرات، ولكن للقيام بذلك بشكل صحيح.

- Advertisement -

ويجب تحديد كمّ الكربوهيدرات اليومي في الرجيم بـ20 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية، أي من الأطعمة الكربوهيدراتية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تتوافر في الألياف، وعلمًا بأنَّ الكربوهيدرات تتراكم بسرعة، حتَّى عندما نختار الأطعمة منخفضة المحتوى منها، مثل: الأفوكادو والسبانخ.

فوائد رجيم الكيتو:

يحسن صحة القلب

هناك بعض الأدلة العلمية على أن النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث وجدت دراسة واحدة تحسن مستويات الكوليسترول لدى بعض متبعى رجيم الكيتو.

خسارة الوزن

خسارة الوزن من أكثر الأسباب شعبية لتجربة نظام غذائي كيتو، وفي هذا النظام الغذائي، لا يتعين عليك حساب السعرات الحرارية أو تتبع طعامك نظراً لكثرة كمية البروتين والدهون المتاحة أمامك لتناولها بكل حرية.

كما يساعد رجيم الكيتو على زيادة الكيتونات، وانخفاض مستويات سكر الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، كما يساعد أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم والأنسولين؛ الأنسولين هو الهرمون الرئيسي لتخزين الدهون في الجسم.

تهدئة المعدة

إن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي كيتو يتعرضون لمشكلات بالمعدة أقل بكثير من غيرهم حيث تنخفض كمية الغازات بشكل كبير والانتفاخ وتشنجات المعدة، ويقلل خطر الإصابة بالإسهال.

يقلل حب الشباب

تظهر الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول الكثير من الكربوهيدرات وحب الشباب؛ هذا لأن الكربوهيدرات تعزز إنتاج هرمونات النمو مثل IGF والأنسولين، هذه الهرمونات هي المسؤولة عن حب الشباب، هذا هو السبب في أن هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون له الكثير من الفوائد لبشرتك.

يمنع السرطان

هناك العديد من الدراسات الطبية التي تؤكد أن النظام الغذائي كيتو يمنع ويقتل الخلايا السرطانية، نظرًا لأن الخلايا السرطانية تحتاج إلى الجلوكوز للبقاء، ويتم إنتاج الجلوكوز نتيجة تحول الكوبوهيدرات إلى جلوكوز في الجسم؛ لذلك إذا كنت تأكل كميات من الكربوهيدرات، فهناك فرصة أكبر لنمو الخلايا السرطانية. ولكن إذا تناولت كمية أقل من الكربوهيدرات فهذا يعني أنه يتم إنتاج كمية أقل من الجلوكوز، ما يعني أن مصدر طاقة الخلايا السرطانية ينضب.

تقليل نوبات الصرع

هذا هو السبب في اختراع النظام الغذائي كيتو في المقام الأول؛ حيث إن الكيتو يقلل ويمكن أن يمنع نوبات الصرع لدى العديد من الأطفال الذين لا تمكن السيطرة على نوبات الصرع لديهم عن طريق الأدوية، إنه لأمر رائع للأطفال الذين يعانون من متلازمة لينوكس غاستو.

كما إنه مفيدة بشكل خاص لعدة حالات الصرع، وتشمل هذه التشنجات الطفلية، متلازمة Dravet، ومتلازمة Rett، ومتلازمة Doose، ومجمع التصلب الجلدي، وكذلك نقص GLUT-1.

مغذي للمخ

يؤدي رجيم الكيتو إلى التدفق المستمر للوقود، على شكل كيتونات، إلى الدماغ، وهذا يعني زيادة تركيزك واستيعابك بشكل كبير، كما يقلل من الارتجاجات، ويساعد في الشفاء بعد جراحة المخ.

يحسن وظائف المخ ويمنع أمراضه

أشارت عدة دراسات علمية إلى أن النظام الغذائي كيتو يساعد في علاج أو منع الأمراض مثل مرض باركنسون، ومرض ألزهايمر، وحتى بعض اضطرابات النوم، حتى إن إحدى الدراسات وجدت أن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا كيتوينًّا قد حسّن لديهم العمل الإدراكي.

فوائد الزنجبيل: عجائب لا تعد ولا تحصى‎
فوائد الجرجير

المصدر: 1 2 3