مراحل نمو الطفل مع أسرتي

مراحل نمو الطفل مع اسرتي
80

مراحل نمو الطفل الأولى من أكثر الفترات في حياة الأم أهمية وانشغالا، تلك الفترة التي لا يمكن للطفل فيها الإفصاح عن رغباته أو ما يشعر بها، ولهذا السبب يكون من المهم ملاحظة كل صغيرة وكبيرة، شاردة وواردة تطرأ منه أو تحدث له، وبالنسبة للمرأة التي تجرب الأمومة للمرة الاولى، قد تظن أن حماية ورعاية الطفل بالشكل المطلوب أمر مستحيل أو صعب المنال، حيث تعاني المرأة في تلك الحالة من الجهل بأمور الأمومة غالباً، بالإضافة إلى القلق والتوتر الدائم على الطفل من حدوث مكروه له، ولهذا السبب عزيزتي فيقدم لك موقع اسرتي الدليل الشامل والوافي للحصول على جميع المعلومات اللازمة والتمارين الكافية لرعاية طفلك بل ونفسِك أيضا في جميع مراحل نمو الطفل دون إرهاق أو تأزم، أو ضغوطات تؤثر على الصحة النفسية.

جدول مراحل نمو الطفل
مراحل نمو الطفل

بين المبالغة واللامبالاة تقف هناك أم عظيمة:

- Advertisement -

عندما تحصل أم جديدة على أول مولود لها وبغض النظر عن نوعه سواء كان ذكرا أم أنثى فإنها تقف حائرة بين الإفراط في القلق والخوف عليه من كل لمسه ولمحه قد تؤذيه، وبين الحصول على قدر كبير جدا من الاسترخاء واللامبالاة الزائدين عن الحد.

قد يؤدي الخيار الأول إلى حصول المشكلات النفسية والضغط النفسي الزائد للأم بسبب التوتر والقلق الدائم على الطفل.

أو قد يؤدي الخيار الثاني إلى التفريط في رعاية الطفل بالشكل الملائم مما ينتج عنه مشكلات نفسية وصحية خطيرة لا يمكن علاجها بعد ذلك إلا بصعوبة كبيرة.

لأجل هذا نساعدك في موقع اسرتي على الوقوف في منطقة الوسط أثناء مراحل نمو الطفل حيث لا إفراط ولا تفريط في حق طفلك، من أجل رعاية طفلك بصورة سليمة وأيضا الإبقاء على جزء من طاقتك وصحتك الجسدية والنفسية للاهتمام بنفسك بالشكل المناسب.

نساعدك على تحقيق هذا من خلال تعليمك وإعطائك الخبرة الكافية للتفرقة بين ما هو جيد او غير جيد للرضيع، وبين ما يستحق الاهتمام والرعاية من عدمه.

مشاكل صحية قد تصيب الطفل في الفترات الأولى:

في مراحل نمو الطفل الأولى هناك عدد من المشكلات الصحية التي تعتبر الراعي الرسمي لمهرجان “الأمومة” في تلك الفترة.

بدءا من مشاكل المعدة والإنفلونزا أو ضعف مناعة الطفل وظهور البثور الجلدية بأنواعها وبداية ظهور الأسنان أو اضطراب الوزن والأنيميا، وغيرها الكثير والكثير من المشكلات الصحية التي تكون محتملة عادة في تلك الفترة.

ولهذا السبب ايضا قررنا في موقع أسرتي أن نكون بجانبك لمعالجة كافة المشكلات الصحية التي يتعرض طفلك لها “إن حدثت لا قدر الله”،

ولنكون طبيب الأطفال الخاص بكِ، حيث يمكنك الاستعانة بموقعنا على الدوام للحصول على إجابات وروشتات علاجية لأي مكروه قد يصيب طفلك الصغير، مباشرة ومجانا ومن داخل المنزل، وبدون الحاجة إلى زيارة طبيب في علاج المشكلات الصحية الدارجة والواردة والتي تكون معروفة وشائعة بين الأطفال في مراحلهم الأولى من العمر. 

مراحل نمو الطفل الأولى هي الأصعب:

الشيء الذي يجعل من الصعب دائما تربية الأطفال في سن صغيرة وفي مراحل النمو الأولى، هو كون الطفل كائن يشعر بكل شيء ولكنه لا يستطيع التعبير عن أي استياء أو ألم أو سوء ما أصابه سوى بالبكاء.

ولهذا يكون من الصعب على الأم معرفة السبب الحقيقي وراء استياءه، أو إيقاف هذا البركان الباكي عن الانفجار، هل يريد النوم؟، أو تناول الطعام؟، أو اللعب؟، هل تنمو أسنانه؟، أم يعاني من عسر الهضم؟، وتبقى الاحتمالات بلا نهاية..

لهذا حرصنا في موقع اسرتي على تقديم جميع الموضوعات التي تساعدك على فهم طفلك بصورة صحيحة، والتعرف على الطريقة التي يتم بها إدارة هذا المخلوق الصغير ليصبح في أفضل حال دائما وبأقل مجهود منكِ.

نصائح وارشادات للأم:

نعطيكِ نصائح حول طريقة الارضاع الصحيحة، والوزن المناسب للطفل في جميع المراحل العمرية، وطريقة العناية بنظافته، بالإضافة إلى جداول النوم والرضاعة المناسبة وغيرها من الأمور التي تعرضك إلى الحيرة والتساؤل في بداية تجربتك كأم.

نحن معكِ في مهمتك الأعظم:

إن رعاية جنين صغير لم يفتح عينيه على الدنيا بعد من أهم وأعظم المهمات التي قد يتولاها شخص ما، الأم في تلك المرحلة تكون شبيهة بالأبطال الخارقين غالبا، مع أنها لا ترتدي عباءة الأبطال ولا تستطيع الطيران.

ولهذا السبب بالتحديد نعرف انك تعانين من قلة النوم ومن القلق والتوتر الدائم، ونطمح في مساعدتك على تأدية مهمتك بأفضل شكل ممكن، مع إبقاء مؤشراتك النفسية والصحية دائماً في أفضل حال لها أثناء مراحل نمو الطفل الأولى.

الأيام الأولى من عمر طفلك:

بعد الولادة مباشرة وفي الأيام الأولى تطرأ عدد كبير جداً من المتغيرات، وبطبيعة الحال تكون الأم حديثة العهد بالأمومة غير مدركة لتلك التغيرات، خاصة إذا ما تمت الولادة بعيداً عن الأهل والأقارب أو الأصدقاء.

ولهذا السبب في موقعنا اسرتي نحب البقاء بجانبك في مراحل نمو الطفل من عمر يوم لتعليمك حول التغيرات التي تطرأ وطريقة التعامل المُثلى معها.

نعطيكِ النصائح حول رعاية طفلك الرضيع من عمر أيام لعمر شهر ونصائح حول الوزن المناسب له في تلك الفترة حيث يحدث غالبا نقص في وزن الرضيع في الأيام الأولى نتيجة فقدان الماء الزائد وبعدها يبدأ في اكتساب الوزن مرة أخرى.

جدول مراحل نمو الطفل:

ونقدم لكِ من موقع اسرتي جداول تضم جميع التطورات التي تطرأ على طفلك في مراحل النمو الأولى والتي تتضمن الاوزان والاطوال والتطورات السلوكية والذهنية والصحية المناسبة لكل مرحلة من تلك المراحل. ويكون الهدف من تلك الجداول متابعة حركة نمو وتغير طفلك بشكل مستمر من أجل التعرف على حدوث أي خلل من أي نوع في حالة طفلك الذهنية والصحية والنفسية وعلاج أي خلل في تلك العوامل.

فترات نمو الطفل بالصور والشرح

في موقعنا اسرتي نهتم بتدعيم الأم الجديدة في رعاية طفلها ونفسها بأفضل صورة ممكنة، ونحرص على راحة وصحة الأم النفسية والجسدية، كما تحرص هي على صحة طفلها النفسية والجسدية.

ولهذا السبب نعمل على وضع الشروحات المصورة وبالفيديو ايضا الي تساعدها في الحصول على تجربة امومة أفضل وأكثر راحة واطمئنان والتعرف على مراحل نمو الطفل بالصور والشرح.

تُمكن مقالاتنا المتنوعة المدعومة بالصور ومقاطع الفيديو والموجهة للأم كل امرأة في الحصول على القدر الكافي من الخبرة للتعامل مع الأطفال الرضع والصغار في مراحل النمو الأولى لعمر أشهر وسنوات واكتساب القدرة الكاملة على التعامل معهم بدون التعرض للإرهاق والضغط العصبي.

“نحن هنا لأجلك”.

الأفضل لطفلك ولكِ:

تربية الأطفال ورعايتها دور خطير لما له من تأثير على الأسرة بالكامل، من ناحية يؤثر التفريط على تنشئة الطفل ورعايته وبناءه جسديا ونفسيا بشكل كبير على مستقبله ومستقبل أسرته.

وتؤثر المبالغة في الاهتمام والعناية بأمور الطفلة وصحته على صحة الأم النفسية والجسدية التي تعاني من الضغط المستمر والقلق غير المتناهي.

وتبقى أحد النصائح لنا في هذا المجال هي الحل الأمثل حين نقول لكِ (خير الأمور أوسطها).

ولهذا يجب عليكِ عزيزتي الأم متابعتنا بشكل مستمر للتعرف على الطريقة المناسبة والمعقولة التي تساعدك على رعاية طفلك وتنشئته تنشئة سليمة دون التعرض إلى الضغط المستمر أو الأزمات النفسية.

التطورات الواردة على طفلك:

تتنوع التطورات التي قد تحدث في مراحل نمو الطفل الصغير بين التغيرات الصحية المتعلقة بالوزن أو بنمو الأسنان أو التطعيمات التي يحتاجها في الشهور الأولى.

وهناك التطورات والتغيرات التي تحصل في الإدراك والتواصل والإحساس والشعور وردود الأفعال والتي قد يدل حدوث أي خلل بها، في مراحل معينة، إلى احتمال وجود مشكلة نفسية لدى الطفل، مثل التوحد وغيرها. 

كما أن هناك التطورات التي ترد على حواس الطفل المختلفة مثل السمع، والنطق، والتذوق، والشم، حيث يجب أن يبدأ في نطق بعض الأحرف أو بعض الكلمات أو سماع الأصوات أو تذوق العناصر الغذائية أو شم الروائح خلال فترات معينة من مراحل النمو.

ويجب مراقبة هذا التطور بشكل جيد ومتابعته لمعرفة حدوث أي خلل أو مشكلات من أي نوع والمسارعة إلى علاجها، مع مراعاة أن تلك التطورات تكون نسبية وتختلف من طفل لآخر بنسب محددة ومعقولة.

في اسرتي نقدم لكِ مقالات متنوعة حول جميع التطورات التي تطرأ خلال مراحل نمو الطفل، مدعومة بالصور ومقاطع الفيديو التي تضم رأي ونصائح وإرشادات مقدمه من كبار المتخصصين في الصحة الجسدية والنفسية للأطفال حول العالم.

التواصل مع الطفل في شهوره الأولى وحتى عام ونصف:

الطفل الرضيع في الفترات الأولى من عمره يتدرج في استخدام حواسه من أجل التعبير عن نفسه وإرادته الحرة، الأمر الذي يكون من السهل فهمه لو كان يستطيع الكلام يصبح من الصعب جدا إدراكه عندما لا يستطيع التعبير بالصوت.

ولهذا اعتبرنا من واجبنا في موقع اسرتي مساعدتك على فهم طفلك بصورة اوضح، والتعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل معه وإعطائه جميع المؤشرات الحسية ليشعر بك، ويتواصل معكِ ويفهمك.

مراحل نمو الطفل مع اسرتي تنقسم إلى عدد من الفترات العمرية التي تختلف فيها طريقة التواصل والإدراك والتعبير عنده وهي كما يلي:

الشهر الأول بعد الولادة:

في تلك المرحلة يتمكن الطفل من فهم المشاعر، ويبدأ في إدراك ومعرفة كل الأمور المتعلقة بك من خلال شعوره بك، بل وإدراك البيئة المحيطة به من خلالك، ومن خلال تواصلك معه عند القيام بعملك الروتيني المتكرر في الرضاعة أو تغيير الحفاضة.

على عكس ما تتوقعين فالطفل يفهم مشاعرك تجاهه في هذا الوقت، ويعرف مدى قلقك عليه أو ارتيابك من مكروه يصيبه، ويعرف مشاعر الحب التي تكون موجودة بداخلك تجاهه، ولهذا السبب يطمئن دائما اليكِ، ويقلق من التواجد مع شخص غيرك، أو يبكي.

وفي تلك المرحلة نكون بجانبك لتعرفي الطريقة المناسبة لرعايته بصورة صحيحة تماماً، كونها من أكثر الفترات اضطرابا، ونظرا لضعف صِحتك نتيجة عملية الولادة.

عمر شهر إلى ثلاثة أشهر من مراحل نمو الطفل:

هذه الفترة بالتحديد التي يبدأ بها طفلك في التعرف على الآخرين، والآخرين هنا ليس المقصود بها فقط الأشخاص الآخرين، بل أيضاً الأشياء الأخرى المحيطة به، حيث تبدأ لدية حاسة الإدراك والمراقبة للأشخاص والأشياء المحيطة به.

يبدأ الطفل أيضا في التعرف على المواعيد والأوقات، فيعرف وقت النوم ووقت تناول الطعام، والجدول اليومي فيما يتعلق بالنوم والملاعبة أو لقاء الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور الروتينية اليومية.

في تلك الفترة سنبقى بجانبك لنعلمك طريقة حصد ابتسامات طفلك الجميلة، والتي تنتج عن الشعور بالسعادة كلما حدث أمر روتيني من أمور يومه المعتادة.

مراحل نمو الطفل من أربعة أشهر لسبعة شهور:

هذه الفترة من مراحل نمو الطفل يتمكن الرضيع فيها من الانتباه، والاستجابة، وإصدار ردود الأفعال البسيطة، ويبدأ في التعرف إلى أسمه عند النداء، ويمكنك حينها مناداته كما تريدين وأنتِ تعرفين أنه سيلتفت وينظر لكِ على الفور.

في تلك المرحلة يتمكن طفلك من الشعور بالألفة بين الأقارب والأصدقاء وأفراد العائلة المقربين، ويبدأ في نطق حروفه الأولى والاستجابة إلى ملاعبته بالضحك المسموع أو الخوف من التعنيف والصراخ عليه بالبكاء.

وفي هذه الفترة من نمو طفلك سنعمل على امدادك بجميع المعلومات المطلوبة للحصول على انتباه طفلك بصورة أفضل، ومساعدتك في التواصل معه بشكل أكبر، بل والتعرف على مشكلات الانتباه عند وجودها لدى الطفل وعلاجها بصورة سليمة.

7-12  شهر:

في هذه الفترة ستتساءلين كثيرا عن السبب الذي يجعل طفلك يقوم ببعض الأمور الغريبة والمشاغبة في ذات الوقت، مثل الإلقاء بالطعام على الأرض أو صب الماء وسكبه بدون داعي، تفريغ أدوات ومستحضرات التجميل الخاصة بكِ بل واستخدامها على وجهه وجسده أيضا.

لإجابتك على هذا السؤال عزيزتي بل و مفاجئتك ينبغي أن أقول لكِ “أهلا بكِ في مرحلة الاختبارات!!”

تلك الفترة من مراحل نمو الطفل التي يبدأ صغيرك فيها في اختبار ردة فعلك على الأمور التي يفعلها، وليعرف الأمور التي تستائين منها بالتحديد، والأمور التي تفضلين منه القيام بها.

لتوضيح اكثر، هو يريد ان يعرف الأمور التي يسمح له أو لا يُسمح له بالقيام بها، وهذا من خلال ملاحظة ردود أفعالك على تصرفاته بالتحديد.

ولأفاجئك أكثر فهو غالبا ما يحب القيام ببعض الأمور الغير مسموح بها والتي تثير ردة فعل غاضبة منك، عليكِ ان تعتادي ذلك.

في تلك الفترة سنبقى معك ونستمر في إعطاء النصائح حول القيام بالسلوكيات الصحية المناسبة التي تمنح طفلك حرية التجربة من جانب، وتمنحك التنفيس عن غضبك أو استيائك من جانب آخر.

عام – لعام ونصف:

الطفل صاحب العام والنصف صار قادراً على فهم مشاعرك وردود افعالك وتصرفات، وصار مدركا بشكل أكبر، بالإضافة إلى ذلك صار متقناً لعدد من الحروف والكلمات، وأيضا يعرف المسموحات والممنوعات، وبالتالي فيحين وقت التعامل معه بشكل أكثر عقلانية ونضجاً من التعامل مع كطفل.

يمكنك مثلاً إجراء بعض المحادثات الخفيفة والقصيرة جداً، أو سؤاله عن بعض الأشياء، ربما لن يتمكن من الإجابة عليك بشكل كافي وكامل، لكنه سيتعلم بعض مهارات التحدث منك بالتأكيد والتي ستكون مفيدة له عندما يصبح في سن أكبر.

وبكل حال سيستمر موقع اسرتي في تقويمك ودعمك أثناء مراحل نمو الطفل المختلفة للحصول على أفضل رعاية مناسبة له، و يعلمك الطريقة الصحيحة لإجراء تلك المحادثات وفهم طبيعة الطفل بالكامل في تلك الفترة، بالإضافة إلى الأسلوب المناسب الذي يمكنك من خلاله مراعاة جميع جوانبه الصحية والنفسية والعقلية.

أخيراً نحن دائماً بجانبك لدعمك وتقويمك والاستماع إلى اسئلتك واستفساراتك والمشكلات التي قد تواجهيها عند القيام بمهمتك كأم في المرة الأولى أو المرات التي تليها إن شاء الله.

وينبغي أن تعلمي عزيزتي الأم أن مراحل نمو الطفل الأولى قد تكون صعبة بعض الشيء ولكنها تنتهي وتبقى مجرد ذكريات، فحاولي أن تتقبلي ما في تلك المرحلة من صعوبات بصدر رحب، وتتأقلمي مع دورك كأم يجب عليها العناية بطفلها لتتم مهمتها العظيمة التي ميزها الله بأدائها.

في تلك المرحلة يشعر طفلك بك وبما يطرا عليكِ من تغيرات وعوارض قد تؤثر على صحتك النفسية بشكل سلبي، فكوني هادئة وتعاملي مع تلك المرحلة مع إدراك كامل بأنها ستنتهي في أحد الأيام.

وستتذكرينها كأحد الأوقات السعيدة التي مرت بك، والتي امتلكت رونقاً خاصاً بها، او ربما حتى تفتقدينها.

مهمتنا الأساسية في موقع اسرتي هو التأهب لمساعدتك في مراحل نمو الطفل الأولى لتمر بهدوء وسلام وصحة لك وله، فكوني دائما على إطلاع وبالجوار لتحصلي على أفضل النصائح والإرشادات.

زوروا صفحتنا لمعرفة المزيد: https://web.facebook.com/OSRATEMENA