مسجات عيد الأضحى 2020

مسجات عيد الأضحى 2020
26

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ويعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

مدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وأيضاً روى الترمذي في سننه «أن رسول الله .svg قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

- Advertisement -

عيد الأضحى يُدخل الفرح والسرور إلى قلوب الجميع صغاراً كانوا أم كباراً، حيث يلتقي به الأقارب والأصدقاء، وفي العيد يذهب المسلمون في الصباح لتأدية صلاة العيد، ثمّ يذبحون الأضاحي ويوزّعونها على الأقارب والمحتاجين.

موقع أسرتي” يقدم لكم مسجات ورسائل عيد الأضحى 2020:

  • رضا الله عنك وأرضاك، وهداك، وأغناك، وعافاك وشفاك، ووفقك لخير الدعاء، وأجاب لك الرجاء، وأحبّك بلا ابتلاء، وجعلك ساعياً للخير، ومؤثراً في الغير، وكل عام وأنت بخير. روح وريحان نثرته لأحباب الرحمن، أسأل الله أن يشملكم بالغفران، وأن يجعل بسمتكم عادة، وحديثكم عبادة، وحجّكم سعادة، وخاتمتكم شهادة. ليس العيد لمن لبس الجديد، إنّما العيد لمن نجا يوم الوعيد، وليس العيد لمن فرش البساط، إنّما العيد لمن عبر الصراط.
  • إلى من قطف الابتسامة وطبعها على أحزاني، إلى من علمني هندسة العبارة وكسر حواجز قلمي، إليك أرسل تهنئتي قبل كل البشر، كل عام وأنت بخير. العيد علينا هلّ، وبأحلى فرحة طلّ، ويا رب يسعد الكل، كل عام وأنت بخير.
  • رفع الحجيج أكفّهم يرجون رحمة ربهم، ورفعت كفي أدعوه أن يجعل ثوابك مثلهم، كل عام وأنتم بخير.
  • مع قطرات الندى وما يحمله الورد من شذى عيد مبارك لمن غلاها ليس له مدى.
  • كم نحن سعداء لأنّ الأقدار أبقتنا إلى هذا اليوم لنبعث التهاني بمناسبة عيد الأضحى إلى أناس نحمل لهم في قلوبنا كلّ الحب والاحترام، كل عام وأنت بخير.
  • جعل الله فجر يوم العيد نوراً، وظهره سروراً، وعصره استبشاراً، ومغربه غفراناً، وجعل لكم دعوةً لا تُرد، ووهبكم رزقاً لا يُعد، وفتح لكم باباً في الجنة لا يسدّ، وكل عام وأنتم بخير.
  • للكلمة ردود، وللفرحة وجود، ولأيام العيد وقت محدود، فلك تهنئة بلا حدود. كنوز الأرض تفديكم، وعطر العود نهديكم، بوسط القلب مسكنكم، وبعيد الأضحى أهنيكم.
  • كلّ الحكاية في الرسالة تهاني يزفّها موكبٌ من الورد والطيب، يحمل تهاني العيد بأصدق المعاني، وأعذب كلام الشوق من غير ترتيب، وأجمل تباريك الفرح والأماني، وكل عام وأنتم بخير.
  • في زحام الأعوام يمضي عام تلو عام، وفي كل عام حقائق وأحلام، وحلمي أن أراك بخير في كل عام.
  • كلماتي تتعثر خجلاً وتقول لك بحب ليس يخفى: تقبل الله طاعتك وأتمّ بالعيد فرحتك. كل عام وأنت إلى الرحمن أقرب، كل عام وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل كل عام وهمتك للجنة تكبر.
  • أدعو من أقسم بالفجر والليالي العشر، أن يسعدك مدى الدهر، ويشفّع فيك محمداً عند الحشر، ويبارك لك في شهر النحر، وكل عام وأنتم بخير.
  • باقة أزهار وورود، وسلة بخور وعود، والعيد عليكم يعود، وكل عام وأنتم بخير.
  • ياعقد من الماس، ياللي القمر جارك، أقولك قبل كل الناس يجعل عيدك مبارك.

والجدير بالذكر، أنّ لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء. وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين. يسمى العيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا.

ويسمى عيد الحجاج في البحرين وعيد القربان في إيران. وفي تركيا يسمى قربان بيرمو. حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الأضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملاً .

رسائل ومسجات شهر رمضان المبارك 2020