وصفات لتنعيم الشعر الخشن والمجعد والجاف

وصفات تنعيم الشعر
17

تبحث أغلب النساء عن وصفات لتنعيم الشعر والتخلص من الجفاف والخشونة التي تصيبه بسبب العوامل المختلفة، أو حتى الخشونة الطبيعية التي يتسم بها بعض أصحاب الشعر المجعد والمموج، ويأخذ البحث عن وصفات ناجحة لهذا الغرض حيزا كبيرا من تفكير النساء والفتيات وخبراء التجميل والعناية على حد سواء.

وقد تلجأ بعض الفتيات لاستخدام المجفف (السيشوار) أو مكواة فرد الشعر للحصول على مظهر ناعم ولكن هذه الطريقة سرعان ما تؤثر بشكل عكسي على الشعر وتجعله يفقد نسبة كبيرة من نعومته وترطيبه الطبيعي.

ولكن هناك طرق طبيعية و منزلية غير مكلفة يمكن اللجوء إليها في المنزل للتخلص من هذه المشكلات تماما نعرضها لكم في هذا المقال اليوم من موقع اسرتي.

- Advertisement -

فرد الشعر بالمكواة
فرد الشعر بالمكواة

أسباب خشونة الشعر:

إن البحث عن وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله في الأساس يأتي كخطوة ثانية بعد معرفة الأسباب والعوامل غير الطبيعية التي تسبب في جفاف الشعر وخشونته.

وتأتي أهمية معرفة تلك الأسباب في الابتعاد عنها وتجنبها للحصول على شعر صحي وناعم بدون الحاجة إلى مستحضرات العناية الكيميائية ووسائل تنعيم وتمليس الشعر التي تسبب أضراراً على المدى البعيد.

وفي المجمل يمكن تلخيص أسباب خشونة الشعر في بعض العوامل المتعلقة بالعادات الغذائية أو الظروف البيئية والمناخية المختلفة كما يأتي:

  • استخدام المستحضرات الكيميائية: الصبغات وكريمات الفرد وغيرها من المستحضرات التي تضر الشعر بشكل كبير وتسبب خشونته وجفافه.
  • استخدام المجفف: السيشوار أو مجفف الشعر الذي يتم استخدامه بكثرة يسبب خشونة وتساقط الشعر خاصة مع بعض العوامل الأخرى.
  • استخدام المملس: مكواة فرد الشعر هي أحد الأسلحة الفتاكة التي يمكنك بها قتل شعرك ببطء لأنها تقوم بسحب الترطيب الطبيعي منه وتسبب الجفاف والخشونة.
  • عدم الاهتمام بالترطيب: حيث يجب استخدام بعض الزيوت والوصفات الطبيعية التي تقوم بترطيب الشعر وتعطيه مظهرا ناعماً ولامعاً.
  • غسل الشعر بكثرة: حيث ان الشامبوهات ومستحضرات تنظيف الشعر تقوم بسحب العناصر الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لترطيب الشعر ومع غسل الشعر بكثرة لا يكون من الممكن تعويض هذه العناصر الطبيعية المرطبة.
  • تعرض الشعر للكلور بكثرة: وخاصة عند الدخول إلى أحواض السباحة العامة التي تم معالجة مياهها بالكلور.
  • التعرض للحرارة وأشعة الشمس: حيث أن الشخص الذي يتعرض للحرارة والمناخ الجوي الحار وأشعة الشمس يصبح شعره أقل نعومة وأكثر خشونة بكل تأكيد.
شعر ناعم وأملس
شعر ناعم وأملس

روتين علاجي للشعر الخشن:

ما سبق من الأسباب التي تؤدي لخشونة الشعر يجب التخلص منها وتجنبها على الفور للتخلص من جفاف الشعر ثم يتم البدء مباشرة في الخطوات العلاجية التي تعمل على إعادة نعومة الشعر وحيويته، ومنها الخطوات التالية:

  • غسل الشعر بطريقة معتدلة بنوع من أنواع الشامبو التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، حيث يجب غسل الشعر مرتين على الأكثر إلا لو كان الشعر دهني يتم غسله 3 مرات أسبوعيا.
  • بعد غسله ينصح بتجفيفه عن طريق منشفة نظيفة وجافة أو على الأقل التخلص من الماء عن طريق طلق الشعر وتركه بدون ربط حتى يجف من الهواء.
  • يجب الحفاظ على ترطيب الشعر بطرق ومواد طبيعية بدءا من التغذية السليمة المليئة بالخضروات والفواكه والابتعاد عن الاطعمة النشوية والسكريات لأنها تضر البشرة والشعر.
  • يجب الاستعانة بوصفات لتنعيم الشعر وفرده بطرق طبيعية للتخلص من التجعيد والتموج دون اللجوء لاستخدام المجفف أو المملس.
  • تخلصي تماماً من جميع مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة وأبدأي في اتباع وتنفيذ الوصفات الطبيعية التي تحتوي على عناصر لا تضر الشعر.
تنعيم الشعر
تنعيم الشعر

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر:

تختلف الوصفات التي يمكن اللجوء لها من أجل ترطيب الشعر باختلاف مشكلة الشعر أو سبب الخشونة والجفاف، ولهذا السبب نقدم لكم مجموعة من الوصفات التي تناسب أنواع الشعر المختلفة كما يأتي:

الشعر الجاف:

الشعر الجاف هو الذي يفقد ترطيبه بصورة مستمرة إما بحسب طبيعة الجسم أو لعوامل أخرى من التي ذكرناها سابقا ويمكن ان يكون الشعر الجاف ناعم أو خشن وفي الحالتين يجب ترطيبه وتنعيمه بانتظام.

وهناك وصفات لتنعيم الشعر الجاف بصورة طبيعية يمكن تنفيذها في المنزل بسهولة ومنها ما يأتي:

زيت الزيتون والعسل:

وصفة زيت الزيتون مع العسل تعتبر أفضل خلطة لتنعيم الشعر الجاف ويتم استخدامها عن طريق الخطوات التالية

  • مزج ربع الكوب من زيت الزيتون البكر من النوعية الجيدة مع نصف الكوب من العسل الأبيض الطبيعي.
  • ثم يتم تسخين الخليط على حمام بخار دافئ، ويتم فرد الخليط على الشعر مع التدليك ثم يترك نصف الساعة.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر من الخليط بنوعية الشامبو المناسبة والماء الفاتر وينشف بمنشفة نظيفة.
  • ويتم استخدام هذه الوصفة يومين كل أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

الشعر المجعد:

الشعر المجعد هو الذي يأخذ الشكل المتموج طبيعياً بشكل دائم وهناك وصفات لتنعيم الشعر المجعد تعمل على تنعيم الشعر وفرده ومنها ماسكات الحليب كما يلي:

  1. الماسك الأول: يتم مزج كوب من الحليب الطبيعي أو حليب جوز الهند، ثم يفرد على الشعر مع التدليك ليصل إلى الجذور وبعدها يترك الماسك لمدة ساعة ثم يُغسل.
  2. الماسك الثاني: يتم خلط كوبين من الحليب الطبيعي مع بيضة نيئة ويمزج جيدا ويوضع على فروة الرأس والشعر لمدة عشر دقائق ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

الشعر الخشن:

هناك بعض الأشخاص يولدون مع شعر خشن جدا ويتسم بالتموج الشديد مع الجفاف الدائم بغض النظر عن استخدام الكريمات والزيوت.

ولكن هناك وصفات لتنعيم الشعر الخشن من خلال تغذيته بصورة مناسبة وتعمل على تحسين مظهره وتمليسه بشكل كبير ومنها ما يأتي:

  1. ماسك الليمون والعسل: يتم مزج ملعقتين من العسل الأبيض مع ملعقتين من عصير الليمون وكوب من الماء، ثم وضع المزيج على الشعر فقط دون فروة الرأس لربع ساعة ويغسل جيدا بالشامبو المناسب، ويستخدم مرتين أسبوعياً.
  2. ماسك خل التفاح: يتم فيه مزج نسب متساوية من الماء وخل التفاح بكميات ثم يوضع على الشعر المغسول بالشامبو مسبقاً، ويترك لدقائق ثم يغسل بالماء، وتكرر الوصفة مرتين في الشهر.
وصفات لتنعيم الشعر
شعر مموج ناعم

تنعيم الشعر بالنشا:

يمكن استخدام النشا كمكون أساسي في وصفات لتنعيم الشعر نظرا لنتائجه الجيدة في هذا الصدد، ويتم من خلال الوصفات التالية:

النشا مع الزيوت:

  • يتم غسل الشعر بالشامبو جيدا.
  • يقسم الشعر ثلاث اجزاء.
  • يتم وضع ملعقة نشا كبيرة على كل جزء من الشعر.
  • تترك النشا خمس دقائق ثم يوضع الزيت على الشعر ثم يترك ربع الساعة.
  • يتم غسل الشعر وتجفيفه.

النشا مع عسل النحل:

نمزج 6 ملاعق كبيرة من النشا مع كمية كافية من زيت الذرة وملعقة كبيرة من عسل النحل ونخفقه جيدا، ويتم دهن الشعر به ويترك ساعتين ثم يغسل بالماء والشامبو ويجفف جيدا.

إذا كنت تبحث عن وصفات تنعيم الشعر في دقائق فكل الوصفات السابق ذكرها تأتي بنتائج ملحوظة من أول استخدام وتسبب تنعيم فوري بمجرد وضعها على الشعر وغسلها.

ويمكن اعتبار هذه الوصفات أيضا وصفات لتنعيم الشعر للأطفال كذلك إذا كان الطفل من أصحاب الشعر المجعد والمموج أما إذا أردت وصفات لتنعيم الشعر للرجال فتلك الوصفات تم استخدامها بواسطة الرجال وأدت لنتائج مذهلة وإيجابية جداً في هذا الجانب، نرجو منكم مشاركة وصفاتكم التي استخدمتموها وأتت بنتائج جيدة في تنعيم الشعر.